fbpx

محمود المواس.. مستقبل ضبابي وطموح واسع

اللاعب محمود المواس بقميص نادي أم صلال (ستاد الدوحة)

ع ع ع

تداولت صفحات رياضية عبر وسائل التواصل الاجتماعي أخبارًا غير مؤكدة، ودون مصدر واضح، حول عروض أوروبية للاعب السوري محمود المواس، الذي رفض، بحسب الأخبار المتداولة، تجديد عقده مع نادي أم صلال القطري.

ولم يعلّق اللاعب وناديه على بقائه في قطر أو انتقاله إلى فريق آخر.

لكن تصريحات سابقة للمواس، في نهاية عام 2019، تشي بأن عملية انتقاله إلى فريق آخر ستكون قريبة.

المواس يسحب البساط من تحت البرازيليين

المواس الذي انتهى عقده مع ناديه في حزيران الماضي، أشادت به الصحف القطرية، واعتبرت صحيفة “الشرق“، في 2 من الشهر نفسه، أن المواس، بالإضافة إلى لاعبين عرب آخرين، “سحبوا البساط” من تحت أقدام اللاعبين الأوروبيين والبرازيليين في دوري “نجوم قطر”.

وأضافت الصحيفة أن المواس، وبغض النظر عن نتائج فريقه (يحتل المرتبة قبل الأخيرة على سلم ترتيب الدوري للموسم الحالي)، قدم مستوى عاليًا.

وسجل المواس بداية موفقة في أولى مباريات الموسم، عندما سجل هدفي فريقه أمام نادي الريان في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي 2- 2، كما كان قريبًا من إحراز “الهاتريك” إلا أن القائم حرمه من ذلك.

وتبلغ قيمة اللاعب الحالية 675 ألف يورو، بحسب موقع “Transfer Market” المختص بالقيمة السوقية للاعبين.

وشارك مع أم صلال في جميع مبارياته للموسم الحالي (16 مباراة)، سجل فيها خمسة أهداف وصنع هدفين.

ولعب المواس هذا الموسم في أربعة مراكز، هي قلب الهجوم والمهاجم الثاني وجناح أيمن وأيسر.

وشارك المواس أساسيًا في مباريات فريقه بنسبة 94%، بينما لعب 90% من دقائق اللعب المتاحة.

ومنذ انضمامه إلى أم صلال في عام 2017 قادمًا من نادي المحرق البحريني، سجل المواس 16 هدفًا وصنع 12 خلال 66 مباراة، وهي أرقام قريبة من أرقامه مع المنتخب السوري، الذي لعب معه للمرة الأولى في تشرين الثاني 2012، وسجل معه 11 هدفًا.

واختير المواس ضمن التشكيلة المثالية لدوري نجوم قطر للموسم الحالي، بحسب برنامج “المجلس” الذي يبث عبر قناة “الكأس” القطرية.

مستقبل اللاعب

يعتبر المواس اليوم أحد أعمدة المنتخب السوري، ولعب تحت قيادة عدة مدربين، هم حسام السيد وأنس مخلوف وأيمن حكيم وفجر إبراهيم والألماني شتانغه، وينتظر انضمامه ليكون تحت قيادة المدرب التونسي نبيل معلول، خاصة مع ترحيب اللاعب به، في حديثه مع صحيفة “الشرق” القطرية في أيار الماضي، معتبرًا أن معلول اختيار موفق من اتحاد كرة القدم السوري.

ويسعى المواس لضمان وجوده في التشكيلة الأساسية للمنتخب في مباريات تصفيات كأس آسيا (الصين 2023) وكأس العالم (قطر 2022)، وبالتالي سينتقل إلى فريق يوفر له النجاح والإمكانيات لإبراز مواهبه بشكل أكبر.

وسبق أن قال المواس في تصريحات لقناة “سوريانا سبورت” التي تبث عبر “يوتيوب”، في تشرين الثاني 2019، إنه يدرس مغادرة النادي، معتبرًا الفترة المقبلة “انتقالية” بالنسبة له.

وبرر المواس مغادرته أم صلال بأنه “مع ارتفاع مستوى اللاعب يفكر بالانتقال إلى مستوى أعلى”، رغم أن لعبه للنادي القطري كان “نقلة نوعية”.

ورفض المواس، الذي لعب لناديي عمال حماة والكرامة، بشكل قاطع العودة إلى الدوري السوري في الفترة الحالية، معتبرًا أن العودة لا تزال مبكرة.

لا تبدو حتى اللحظة وجهة المواس واضحة، خاصة مع خسائر الأندية الكبيرة عقب انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

لكن اللاعب أرسل عدة إشارات في مقابلة سابقة، في أيلول 2019، وقال علنًا إنه لن يرفض عرضًا من نادي الريان القطري.

ومن الممكن أن ينتقل اللاعب إلى أحد أندية الدوري السعودي، خاصة أنه خاض تجربة قصيرة مع الفيصلي السعودي على سبيل الإعارة في عام 2015، قبل أن ينتقل إلى اللعب في الكويت.

كما حاول نادي النصر، أحد أبرز الأندية السعودية، التعاقد مع المواس في عام 2017، وهو ما مهد له تألق اللاعبين السوريين عمر السومة وجهاد الحسين وعمر خربين مع أنديتهم في الدوري السعودي، الذي يعد أحد أفضل دوريات المنطقة.

المواس يملك خبرة آسيوية واسعة، إذ لعب لأندية الرفاع والمحرق في البحرين، والعربي الكويتي والفيصلي السعودي والكرامة في سوريا، وهي عوامل تؤخذ بعين الاعتبار في انتقالات اللاعبين، خاصة لدى الفرق المنافسة على البطولات العربية والآسيوية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة