بشروط.. دورة امتحانية إضافية لطلاب الشهادات الثانوية في سوريا

camera iconامتحانات الشهادة الثانوية للعام 2020 (الوطن)

tag icon ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا تشريعيًا يقضي بمنح دورة امتحانية إضافية، بمادتين فقط، لطلاب الشهادات الثانوية العامة والمهنية والشرعية، المسجلين في الدورة الأولى لعام 2020.

ويعطي المرسوم رقم “181” للعام الحالي الحق للطالب الناجح في جميع المواد بالتقدم بمادتين على الأكثر.

ووفقًا للمرسوم، يحق للطالب الذي نجح بالمحصلة العامة ورسب في مادة واحدة أو في مادتين، وحصل على معدل ربع الدرجة على الأقل من مجموع نهايتيهما العظميين، أن يتقدم بهذه المواد على الأكثر.

ويحق للطالب الراسب في امتحانات الدورة الأولى، والذي رسب بمادة واحدة أو مادتين على الأكثر أن يتقدم بهذه المواد فقط.

كما يُمنح الطلاب المسجلون لامتحانات الشهادة الثانوية الذين لم يتمكنوا من التقدم للامتحانات نتيجة وجودهم في مراكز الحجر الصحي، أو مُنعوا من الوصول الى مراكزهم الامتحانية لدورة عام 2020 دورة ثانية إضافية بجميع المواد.

ويختار الطالب الناجح نتيجة إحدى الدورتين الأولى أو الثانية الإضافية، ويُمنح وثيقة وشهادة نجاحها، ويحق له التقدم لامتحانات الأعوام اللاحقة، وفق أحكام المرسوم رقم “153” لعام 2011 والمعدل بالمرسوم “300” لعام 2012.

وتُطبق أحكام المرسوم رقم “153” المعدل بالمرسومين رقم “300” و”243″ على المتقدمين للدورة الإضافية لجهة تطبيق العقوبات بحق الطلاب المخالفين للتعليمات الامتحانية، واعتراض الطلاب على درجاتهم وفق ماهية الخطأ المادي ودراستها وإعادة تصحيح المادة.

ويبدأ موعد إجراء الدورة الامتحانية الإضافية في 22 من آب المقبل، بحسب وزير التربية في حكومة النظام السوري، عماد موفق العزب.

وبلغ عدد الطلاب المسجلين في جميع الشهادات الثانوية العامة بفروعها وشهادة التعليم الأساسي للعام الحالي 535 ألفًا و710 طلاب وطالبات، تقدم منهم إلى الامتحانات 506 آلاف و206 طلاب وطالبات، بحسب احصائيات وزارة التربية في حكومة النظام السوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة