مدرب جديد لسلة الوحدة الدمشقي

راتب شيخ نجيب.. 50 عامًا من التدريب

المدرب راتب الشيخ نجيب (سانا)

camera iconالمدرب راتب الشيخ نجيب (سانا)

tag icon ع ع ع

أعلن نادي الوحدة الدمشقي عن تعيين المدرب راتب شيخ نجيب مدربًا لفريق رجال كرة السلة.

وجاء الإعلان عن التعاقد مع شيخ نجيب، الملقب بـ”شيخ المدربين السوريين”، في 21 من تموز الحالي، بعد تقديم مدرب الفريق، عدي خبّاز، استقالته في اليوم نفسه.

ويعد شيخ نجيب أحد أفضل المدربين السوريين مع رحلة ممتدة لـ50 عامًا.

وخسر الوحدة في أولى مباريات دوري الربع النهائي من منافسات الدوري السوري العام أمام الجيش، بنتيجة ثقيلة (84- 55).

وبالتزامن مع الاستقالة، قررت إدارة النادي خصم 50% من رواتب اللاعبين عن تموز الحالي، بحسب الصفحة الرسمية للنادي في “فيس بوك”.

50 عامًا من التدريب

يعد شيخ نجيب أحد أبرز المدربين السوريين على المستويين العربي والآسيوي، وسبق أن درب الوحدة وحقق معه إنجازات كبيرة محليًا وقاريًا.

نجيب المولود في عام 1950، دخل عالم كرة السلة في عام 1960 مع فريق “الغوطة” (الاسم القديم لنادي الوحدة)، وانضم إلى المنتخب السوري للرجال في عام 1968، بحسب حديثه لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

استمر في الملاعب حتى عام 1977، بعد احترافه في عدد من الأندية العربية، منها التضامن الكويتي.

حكاية شيخ نجيب، الذي حقق إنجازات للمنتخب السوري ونادي الوحدة الدمشقي، مع التدريب، بدأت منذ عام 1967، عندما عُيّن مدربًا لفئتي الأشبال والناشئين، وبالتالي يعتبر أصغر مدرّب في تاريخ سوريا على صعيد كرة السلة.

مع تدريبه الفريق واستمراره عشر سنوات، حصل شيخ نجيب على “دبلوم تدريبي” من أوكرانيا، كما أجرى عددًا من الدورات التدريبية المختلفة.

بعد اعتزاله، توجه شيخ نجيب إلى الخليج العربي، ودرّب فريق الإمارات الإماراتي، وحقق معه خمس بطولات دوري، ثم درّب ناديي الجزيرة والنصر.

وشهد عام 1993 عودة شيخ نجيب إلى ناديه الأم، ليتولى قيادة الفريق الأول حتى عام 2002، ومعه حقق الإنجازات المحلية التي جعلت الوحدة واحدًا من أقوى الفرق السورية.

وفي أول مواسمه، حقق الفريق تحت قيادته الثنائية المحلية (الدوري والكأس)، للمرة الأولى في تاريخه، ثم لقب الدوري أربع مرات متتالية، بين عامي 1996 و2001، ثم المركز الثالث في بطولة الأندية الآسيوية في الإمارات عامي 2001 و2002.

وفي عام 2002 قدم استقالته لينتقل إلى لبنان.

ولم يقتصر تدريب الشيخ نجيب في سوريا على الوحدة، إذ درب منتخبي الرجال والشباب، ووصل مع منتخب الشباب إلى كأس العالم في كندا عام 1991، وهي البطولة التي تُوّج فيها أنور عبد الحي هدافًا لها.

وأحرز المنتخب السوري في تلك البطولة المركز الثامن.

أسس نجيب، في أثناء وجوده في الوحدة، للجيل الذهبي لكرة السلة الذي قاد الفريق لاحقًا إلى نهائيين آسيويين، في إنجاز لم يحققه أي نادٍ سوري حتى الآن، عامي 2003 و2004، بوجود أبرز نجوم تلك الفترة، أمثال أنور عبد الحي وطريف قوطرش وشريف الشريف.

كما رُشّح شيخ نجيب في عام 2015 ليكون ضمن قائمة أشهر شخصيات كرة السلة العالمية إلى جانب طريف قوطرش.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة