برسوم تصل إلى 175 دولارًا.. آلية لدفع بدل الخدمة العسكرية للسوريين في لبنان

camera iconعناصر من قوات النظام في إحدى التدريبات العسكرية- 8 من آذار 2020 (وزارة الدفاع فيس بوك)

tag icon ع ع ع

نشرت السفارة السورية في لبنان عبر موقع “فيس بوك” اليوم، الأربعاء 22 من تموز، وثائق وآلية دفع البدل النقدي للخدمة العسكرية، للسوريين الموجودين في لبنان.

الوثائق اللازمة

وتتمثل الوثائق بجواز سفر أو هوية شخصية وصورة عنها، وصورة عن الصفحات المدوّن عليها بيانات المكلّف وأوضاعه وتأجيلاته في دفتر خدمة العلم.

بالإضافة إلى بيان حركات مغادرة ودخول أو صورة واضحة عنه، وأرقام الهواتف الخاصة بالمكلف في سوريا ولبنان.

آلية المعاملة

ويتقدم المكلف الراغب بدفع البدل النقدي أو وكيله القانوني إلى سفارة سوريا في بيروت، ببيان حركة مغادرة وقدوم أو صورة إلكترونية عنه.

ويمكن للمكلف طلب استصدار بيان الحركات من خلال السفارة، برسم قدره 50 دولارًا أمريكيًا.

ويملأ المكلف الاستمارة الخاصة بدفع البدل والطريقة التي يرغب بدفع البدل النقدي بها، سواء لدى السفارة مباشرة أو لدى المصرف المركزي أو فروعه في المحافظات السورية، ويبلغ رسم الاستمارة 50 دولارًا أمريكيًا.

وفي حال لم يحصل المكلف على دفتر الخدمة سابقًا، يملأ استمارة وفق النموذج رقم “10”، برسم 25 دولارًا أمريكيًا.

تحيل السفارة المعاملة عبر برقية إلى وزارة الخارجية والمغتربين في سوريا، وتحيل “مديرية التجنيد العامة”، بعد الدراسة، قرار الموافقة على دفع البدل النقدي مضافًا إليه غرامة المادة “95” من قانون خدمة العلم.

وتبلّغ السفارة المكلف أو وكيله بمضمون الموافقة على دفع قيمة البدل النقدي والغرامة إن وجدت ضمن المهلة المحددة، ويسدد المكلف المبلغ نقدًا لدى السفارة.

وتزوّد السفارة المكلف ببيان مصدّق يدوّن فيه قرار دفعه البدل النقدي فور تنفيذه، ويُستوفى عنه رسم قنصلي بقيمة 25 دولارًا أمريكيًا.

ويعد هذا البيان كثبوتية دفتر خدمة العلم، ويستخدمه المكلف في حالات دخول سوريا والخروج منها، قبل استكمال إجراءات شطب اسمه من النشرة الشرطية، ومراجعة شعبة تجنيده لأي سبب، واستخراج أو تجديد جواز السفر.

وتحيل السفارة اسم المكلف الذي دفع البدل، مرفقًا بإشعار التسديد، إلى الإدارة القنصلية، التي ترسل بدورها الإشعار إلى “مديرية التجنيد العامة” من أجل إرسال الاسم للشطب من النشرة الشرطية، وإعلام شعبه تجنيده لإجراء التبديلات على سجلاتها وتسوية أوضاعه التجنيدية.

وفي حال دفع المواطن البدل النقدي، سيجري إعلامه برقم وتاريخ كتاب “مديرية التجنيد العامة” المتضمن شطب اسمه من النشرة الشرطية.

وتتراوح مدة إنجاز المعاملة كاملة من خلال السفارة بين شهر أو شهرين.

رسوم المعاملة

وتبلغ رسوم إجراء المعاملة 100 دولار أمريكي، تتوزع على رسم الاستمارة الخاصة بدفع البدل، ورسم التسجيل القنصلي، ورسم بيان دفع البدل النقدي.

ويُضاف إليها 50 دولارًا أمريكيًا، في حال أراد المواطن استصدار بيان حركة من خلال السفارة.

كما يُضاف 25 دولارًا أمريكيًا في حال لم يحصل المكلف على دفتر الخدمة سابقًا.

وكانت “مديرية التجنيد العامة”، التابعة لوزارة الدفاع في حكومة النظام السوري، قررت أن مقدار البدل النقدي هو ثمانية آلاف دولار أمريكي للمكلف الذي أقام إقامة دائمة في دول عربية أو أجنبية لمدة لا تقل عن أربع سنوات، قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

وتصدر السفارات والقنصليات أوراقًا خاصة بشؤون التجنيد، وأبرزها ورقة دفع البدل النقدي، والتأجيل عبر الإقامة، والتأجيل الدراسي، إلى جانب ورقة الإعفاء واستبعاد المكلفين بالخدمة الاحتياطية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة