fbpx

ثلاثة آلاف طالب من ريف حلب يشاركون بامتحان “يوس” في جامعة “غازي عنتاب”

جامعة غازي عنتاب في تركيا(e

جامعة غازي عنتاب في تركيا (Euronews)

ع ع ع

أعلنت تركيا عن مشاركة ثلاثة آلاف طالب سوري من المناطق الخاضعة لسيطرتها بامتحان القبول الجامعي “يوس”، في جامعة “غازي عنتاب”.

وقالت وكالة “الأناضول”، الأحد 26 من تموز، إن طلابًا من مناطق عفرين واعزاز والباب وجرابلس بالريف الشمالي لمحافظة حلب السورية، ممن أنهوا المرحلة الثانوية، شاركوا في امتحان “يوس” بجامعة “غازي عنتاب”.

ونقلت الوكالة عن عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في مدينة الباب بجامعة “غازي عنتاب”، إبراهيم أرسلان، قوله، إن الطلاب خضعوا لامتحان القبول الجامعي في الداخل السوري، شاكرًا الحكومة التركية على توفيرها هذه الفرصة لهم.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أصدر عام 2019 مرسومًا رئاسيًا يتيح للطلاب السوريين الناجحين في امتحان “يوس”، بمناطق “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، الدراسة في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية، والتعليم، والعلوم الإسلامية، بجامعة “غازي عنتاب”.

ويعد امتحان “يوس” بمثابة تعديل للشهادة الثانوية العامة غير التركية، على غرار فحص “قبول الجامعة” الذي يخضع له الطلاب الأتراك في الثانويات العامة.

ويحتوي الفحص 80 سؤالًا رياضيًا في الهندسة والجبر واختبار الذكاء (IQ) يجب حلها خلال 135 دقيقة، وتأتي الأسئلة باللغتين التركية والإنجليزية.

وبلغ عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية 20 ألفًا و701 طالب، حتى منتصف كانون الثاني 2019 بحسب ما نقلته وكالة “PRNet“.

وذكر الموقع الرسمي للوكالة أن “وزارة التعليم العالي” (YÖK)، استقبلت منذ بداية الاحتجاجات في سوريا عام 2011، ما يزيد على 15 ألف طالب سوري، في مختلف الاختصاصات الأدبية والعلمية والطبية في جميع الجامعات التركية الحكومية والخاصة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة