fbpx

ما خطوات إنجاز معاملة الهبة قانونيًا

منزل في مدينة بنش بريف إدلب (عنب بلدي)

منزل في مدينة بنش بريف إدلب (عنب بلدي)

ع ع ع

عرّف القانون المدني الهبة في المادة “454” منه بأنها “عقد يتصرف بمقتضاه الواهب بمال له دون عوض على أنه يجوز للواهب دون أن يتجرد من نية التبرع أن يفرض على الموهوب له القيام بالتزام معين”. 

تُعتبر الهبة من التصرفات الناقلة للملكية بين الأحياء، وتقع على مال يملكه الواهب سواء أكان منقولًا كالسيارات، أم غير منقول كالعقارات، وتكون الهبة دون بدل أو عوض، أي دون مقابل نقدي، وهذا ما يميز الهبة عن البيع، والهبة عقد بين طرفين ولا تتم بإرادة الواهب المنفردة، بل تتم بالإيجاب والقبول بين الواهب والموهوب له.

لا تكون الهبة بالنسبة للعقارات إلا بسند رسمي، وإلا وقعت باطلة ما لم تتم تحت ستار عقد آخر، ويُعتبر هذا الشرط من أهم الشروط الشكلية بالنسبة للهبة، بينما يجوز في المنقول أن تتم الهبة بالقبض دون حاجة إلى سند رسمي.

ما الأوراق المطلوبة لتنظيم المعاملة العقارية الخاصة بالهبة؟

  1. عقد مطبوع (سبع نسخ) يُنظمه أصحاب العلاقة لدى مجازٍ قانوني.
  2. سند التمليك الخاص بالعقار الموهوب.
  3. بيان قيد مالي لتبرئة ذمة العقار من مديرية المال التي يتبع لها العقار، وحساب الرسوم العقارية على أساس القيمة المالية بالقيد المالي. 
  4. براءة ذمة خاصة بالهبة، وهي معفاة من الرسوم، متضمنة الموافقة الأمنية للواهب والموهوب له.
  5. صورة هوية لكل من الواهب والموهوب له. 
  6. قيد مدني عائلي في حال كانت الهبة بين الأصول والفروع أو لأحد الزوجين، وذلك لاختلاف الرسوم إذا كانت الهبة لشخص آخر غيرهم.
  7. إيصال مالي بدفع الرسوم المتوجبة.
  8. إجراء منع التصرف للواهب والموهوب له. 
  9. طلب بإجراء معاملة هبة. 
  10. مصنف عقاري. 
  11. صورة مصدقة عن وكالة قانونية إذا كانت الهبة بموجب وكالة، بالإضافة إلى قيد مدني للموكل في هذه الحالة، على أن تتضمن الوكالة تفويضًا صريحًا بقبول الهبة أو إنفاذها حسب الحال، وفي حال كانت الهبة بين الأب وولده القاصر، يطلب الأب من القاضي الشرعي تعيين وصي مؤقت على ابنه ليقبل الهبة بالسجل العقاري، وإذا كانت الهبة من الغير يتم قبول الهبة من الولي الجبري (الأب أو الجد العصبي)، أما بحال عدم وجود الولي الجبري فيتم قبول الهبة بموجب وصاية شرعية صادرة عن القاضي الشرعي.

وبعد استكمال هذه الأوراق، تُقدّم إلى رئيس مكتب التوثيق العقاري، وبحضور الواهب والموهوب له يتم توثيق معاملة الهبة، ويتم بعدها نقل الملكية على صحيفة العقار من اسم الواهب إلى اسم الموهوب له.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة