fbpx

أحمد مدنية.. احتياطي في المنتخب السوري لكنه يحمل الألقاب

ع ع ع

حقق نادي تشرين لقب بطولة الدوري السوري لموسم 2019- 2020، للمرة الثالثة في تاريخه بعد غياب 23 عامًا، وتلقى 15 هدفًا فقط، بينما حافظ حارس مرماه أحمد مدنية على نظافة شباكه في 14 مباراة من أصل 26.

ودفعت هذه الأرقام مدرب المنتخب السوري، التونسي نبيل معلول، إلى استدعاء مدنية لمعسكر المنتخب، الذي سيبدأ في 3 من آب الحالي.

وسبق أن أثار الحارس مخاوف مشجعي نادي تشرين، في أثناء دورة “تشرين الكروية” بنهاية 2019، بعد ارتكابه أخطاء وُصفت “بالكارثية”، بينما أشادت به وسائل إعلام رياضية محلية في مواقف أخرى.

ست بطولات دوري متتالية

يذكر متابعو الرياضة السورية مشاركة منتخب الناشئين السوري في كأس العالم 2007، وفيه لفت أحمد مدنية الأنظار، بعد إسهامه بتعادل المنتخب أمام الأرجنتين من دون أهداف، والفوز على هندوراس بهدفين لصفر.

وخرجت سوريا من دوري المجموعات في تلك البطولة، بإحرازها أربع نقاط واحتلالها المركز الثالث خلف المنتخبين الأرجنتيني والإسباني، وبفارق نقطة واحدة عن المركز الأول.

ولد أحمد مدنية في عام 1990، وبدأ باللعب مع فريق تشرين في عام 2011 وحتى عام 2014، وهو العام الذي انتقل فيه إلى نادي الجيش في العاصمة دمشق.

عرف أحمد مدنية مع الجيش طعم الانتصارات والبطولات، إذ استطاع تحقيق لقب الدوري خمس مرات متتالية بين عامي 2014 و2019، وكأس الجمهورية مرة واحدة في موسم 2017- 2018.

ورغم النجاح المحلي لمدنية، الذي يعد المنافس الأول للحارس الأساسي إبراهيم عالمة على حراسة مرمى المنتخب السوري، لم يسجل نفس النجاح على الصعيد الآسيوي، عبر المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي، إذ لم ينجح بحصد اللقب مع فريقه الجيش أبدًا.

ومع تحقيقه لقب الدوري المحلي للمرة السادسة، مع “تشرين” في العام الحالي، انضم مدنية إلى قائمة اللاعبين السوريين الأكثر تتويجًا بالبطولة، وفقًا لموقع “سوريا الحدث“، وهي تضم طارق جبان ومالك شكوحي وراغد خليل وفراس إسماعيل وعز الدين عوض ومحمد شريفة.

بين “نجران” و”الجيش”

كان مدنية قريبًا من الانتقال إلى نادي نجران السعودي مع نهاية موسم 2018- 2019، إلا أن التعاقد تعثر في اللحظات الأخيرة، بعد رفض النادي السعودي الموافقة على التحاق مدنية بمعسكرات المنتخب السوري في أثناء مباريات “دوري محمد بن سلمان” (المسمى الرسمي للدوري السعودي)، وبالتالي فضّل مدنية العودة إلى ناديه الأم تشرين.

وسبق أن تناقلت صحف محلية دراسة مدنية في ذلك الموسم ثلاثة عروض من الدوري السعودي، دون أن تكشف عن أسماء الأندية التي تقدمت بعروضها.

العودة إلى “تشرين”

بعد خمسة مواسم مع “الجيش”، عاد مدنية إلى ناديه الأم تشرين بعد “مفاوضات سريعة” بين الطرفين، وأسهم بشكل مباشر بتتويجه بلقب بطولة الدوري للموسم الحالي، وبالتالي حافظ على لقب الدوري الشخصي له للمرة السادسة على التوالي.

واعتبر مدنية، في تصريحات سابقة للمركز الإعلامي للنادي، أن “الوقت حان لتتويج تشرين بالألقاب”.

كما أسهم خط دفاع “تشرين” في مساعدة أحمد مدنية على تحقيق هذا النجاح، إذ تلقى الفريق 15 هدفًا فقط خلال 26 مباراة.

ويتكون خط دفاع “تشرين” من لاعبين يشكلون مزيجًا من الخبرة والشباب، وهم عبد الرزاق المحمد وخالد كردغلي ونديم صباغ وعمر ريحاوي ورامي لايقة.

وتبلغ القيمة السوقية لأحمد مدنية، وفقًا لموقع “Transfer Market”، 50 ألف يورو.

احتياطي مع المنتخب

شارك أحمد مدنية مع المنتخب السوري في مختلف فئاته، ومنذ عام 2016 شارك مع المنتخب الأول في عشر مباريات، وكان حاضرًا في بطولة كأس آسيا 2019 في الإمارات، لكنه لم يشارك في أي مباراة خلال البطولة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة