fbpx

تركيا ترفع سعر الفائدة على قروض المنازل والسيارات

قطع ورقية من العملة التركية (عنب بلدي)

قطع ورقية من العملة التركية (عنب بلدي)

ع ع ع

رفعت البنوك التركية سعر الفائدة الذي تطبقه على المنازل والسيارات المستعملة، بعد أن سهلت للمواطنين الحصول على قروض للسكن والسيارات بنسبة فائدة قليلة سابقًا، بعد الإقبال الكبير عليها.

ورفعت البنوك سعر الفائدة على المنازل المستعملة من 0.79% إلى 0.87%، ورفعت أسعار الفائدة على قروض المستهلكين إلى 1.12%، والسيارات المستعملة من 0.82 إلى 1.17%، بحسب ما نشره موقع “هبر غلوبال” التركي، وترجمته عنب بلدي.

وخفضت البنوك فترة سداد أسعار المنازل، من 180 شهرًا إلى 120 شهرًا، وألغت مدة السماح بعدم الدفع فترة 12 شهرًا، لذلك يجب على المقترض البدء بسداد القرض المترتب عليه على الفور.

وقال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، إنه يعتقد أن كل العملات الأجنبية ستستقر قريبًا بالإضافة إلى الذهب، وأن ما يحصل حاليًا هو مؤقت، وأضاف أن “كل ما تم تداوله عن خزينة تركيا وعن وزير المالية، هي إشاعات وافتراءات”، في تصريح له أمس الجمعة عقب الصلاة في مسجد “آيا صوفيا”.

وأضاف أردوغان حول الوضع الاقتصادي الأخير في تركيا، “انتبهوا إلى الأرقام، ففي عام 2002 كان الدخل القومي التركي يبلغ 236 مليار دولار، أما في العام الماضي فبلغ الدخل 754 مليار دولار”، في إشارة منه إلى التطور الاقتصادي الذي شهدته تركيا في هذه السنوات.

وسجل سعر صرف الليرة التركية في الأيام الماضية، تراجعًا أمام الدولار واليورو والذهب، إذ بلغ سعر صرف الدولار اليوم، السبت 8 من آب، 7.2915 ليرة تركية، بعد أن كان في الأسبوع الماضي 6.85 ليرة تركية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة