fbpx

بوتين يعلن اكتشاف لقاح لفيروس “كورونا”.. الصحة العالمية تعلق

ديمتري كوراكين / الخدمة الصحفية بوزارة الصحة الروسية / وكالة "تاس"

ع ع ع

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اكتشاف لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، بعد إقراره من قبل وزارة الصحة الروسية، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الروسية “تاس“.

وقال بوتين، خلال اجتماعه مع أعضاء حكومته اليوم، الثلاثاء 11 من آب، إن اللقاح قد اجتاز جميع الاختبارات اللازمة، وإن ابنته أخذت اللقاح.

وأوضح أن بعد تلقيها اللقاح الأول، أصيبت ابنته بحمى 38 درجة مئوية، وفي اليوم التالي، ارتفعت درجة حرارتها قليلًا عن 37 درجة مئوية، وبعد الحقنة الثانية، عانت من حمى طفيفة مرة أخرى، وبعد ذلك أصبح كل شيء على ما يرام، بحسب تعبيره.

وأكد بوتين أن اللقاح سيكون متوافرًا قريبًا، لجميع مواطنيه بدءًا من الخطوط الأمامية التي تكافح ضد الفيروس وصولًا الى كبار السن، بشكل مجاني، آملًا  أن تقوم الدول والبلدان الأخرى بإنتاج وصناعة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، في المستقبل القريب.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المناقشات جارية مع روسيا، فيما يتعلق بالتأهيل المسبق للمنظمة بخصوص اللقاح الذي أعلنت عنه روسيا.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم المنظمة، طارق جسارفيتش، في جنيف اليوم الثلاثاء، “مرة أخرى سيشمل التأهيل المسبق لأي لقاح مراجعة وتقييمًا صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة”، نقلًا عن قناة “روسيا اليوم“.

وشددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة اتباع آليات “صارمة”، عقب إعلان روسيا التوصل الى لقاح، نقلًا عن وكالة “فرانس برس”.

وقال وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، إن اللقاح أظهر فعالية وأمانًا عاليين، وذلك من خلال إجراء اختبارات على المتطوعين التي لم تظهر عليهم أي مضاعفات خطيرة، نقلًا عن وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وقال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديميتريف، إن روسيا تعمل على برنامج مساعدات للدول الفقيرة للتلقيح ضد فيروس “كورونا المستجد”، خلال مؤتمر عبر الإنترنت، عقب إعلان بوتين عن اللقاح.

وأضاف، “تلقينا طلبات أولية لشراء أكثر من مليار جرعة من اللقاح من 20 ولاية، ونحن على استعداد لضمان إنتاج أكثر من 500 مليون جرعة من اللقاح، جنبًا إلى جنب مع شركائنا الأجانب في خمس دول، وأضاف نخطط لزيادة طاقتنا الإنتاجية بشكل أكبر.

وفقًا لديميتريف، اعتبارًا من اليوم، أعربت العديد من دول أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وآسيا عن اهتمامها بشراء اللقاح الروسي، كما أنه جرى الانتهاء من عدة عقود.

وأشار إلى أن الصندوق وافق على إجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الفيروس، خارج روسيا مع عدة دول منها الإمارات والسعودية ودول أخرى، والمرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الروسي ستجرى أيضًا في خارج البلاد.

وبلغ أعداد مصابي فيروس كورونا (كوفيد-19)، حتى أمس 10 من آب، ما يقارب 20 مليون حالة مؤكدة، وأودى بحياة أكثر من 700 ألف منهم، حول العالم، بحسب “منظمة الصحة العالمية“.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة