fbpx

بدوام يومي.. منطاد تركي يراقب الحدود السورية التركية

منطاد تركي لمراقبة الحدود السورية-14 من آب 2020 (عمار الزير)

ع ع ع

رصد ناشطون في مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي على الحدود السورية-التركية تحليق منطاد تركي لمراقبة الحدود.

وقال المصور عمار الزير لعنب بلدي اليوم، الجمعة 14 من آب إن المنطاد يحلق “بداوم يومي” منذ مدة شهر تقريبًا، من الصباح وحتى المساء.

وأضاف أن المنطاد يحلق بمنطقة ثابتة دون حركة، مشيرًا إلى أن الظهور الأول له كان في تموز الماضي.

وذكرت صحيفة “يني شفق” التركية، في 22 من تموز الماضي، أن المنطاد الذي يحمل اسم  “Karagöz GAG”، والذي يمثل نظام مراقبة واسع النطاق، يواصل مهمته على الحدود السورية.

ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان روسيا تعليقها الدوريات المشتركة مع تركيا على الطريق الدولي حلب- اللاذقية (M4)، بسبب ما قالت إنه “زيادة هجمات الإرهابيين”.

مواصفات المنطاد

وقالت صحيفة “يني شفق” إن مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية (أسيلسان) طورت المنطاد، وهو مزود بكاميرات حرارية يمكنها اكتشاف وتثبيت الأهداف، بإنذار النظام عند اكتشاف أي حركة غير اعتيادية.

ويبلغ طوله 17 مترًا، وحجمه 430 مترًا مكعبًا، وهو قادر على التحليق بارتفاع يصل إلى 500 متر، وبإمكانه العمل على بشكل متواصل دون انقطاع.

ويستطيع المنطاد، المصنوع من مادة قادرة على إعادة إصلاح نفسها عند استهدافها بأسلحة خفيفة، العمل بالظروف الجوية القاسية، والالتفاف بمقدار 360 درجة.

وطُور المنطاد بهدف مراقبة أمن الحدود والسواحل، ومراقبة الكوارث وجمع معلومات حركة المرور على الطرق، والكشف عن حرائق الغابات والإنذار المبكر.

اقرأ أيضًا: تركيا تراقب حدودها مع سوريا بواسطة “منطاد”



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة