تركيا تمنع الدورات الخاصة في المدارس والمعاهد

وزير التربية التركي ضياء سلجوق - 18 من آب 2020 - (DHA)

ع ع ع

قال وزير التربية التركي، ضياء سلجوق، إن التعليم وجهًا لوجه، تحت مسمى دورات التدريب، سيُمنع في المدارس الخاصة والمعاهد.

وقال سلجوق، إنه لن يُسمح للمدارس والمعاهد بإقامة الدورات وجهًا لوجه، باستثناء الصفين الثامن والثاني عشر، بحسب ما نشرته وكالة “DHA” التركية، وترجمته عنب بلدي اليوم، الثلاثاء 18 من آب.

وأضاف سلجوق أن أي مدرسة ستأخذ غير هذين الصفين (الثامن والثاني عشر)، ستتعرض للعقوبة.

وفي اجتماع عُقد، في 12 من آب الحالي، في مبنى وزارة التربية التركية، أعلن وزير التربية عن موعد بدء التعليم في تركيا، عبر نظام التعليم “عن بعد”، في 31 من آب الحالي.

وقال سلجوق، عقب انتهاء الاجتماع عبر تغريدة في “تويتر”، إن التعليم سيبدأ داخل الصفوف، في 21 من أيلول المقبل، بشكل تدريجي، وتعتمد القرارات على مدى الالتزام بالتدابير الوقائية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وستوزع وزارة التربية التركية الكمامات على الطلاب، وأعدت دليلًا لمعايير النظافة التي يجب على المدرّسين الالتزام بها، وستُراقب الحالة الصحية للكوادر التدريسية والطلاب عبر نظام “HES”.

وسيواصل الطلاب الذين لا يستطيعون الدوام في المدارس عبر نظام التعليم “عن بُعد”، وستقدم موارد الدعم اللازمة لهم، بحسب وكالة “دمير أوران” التركية.

وأطلقت الوزارة، في 23 من آذار الماضي، شبكة “TRT” وشبكة “EBA” التلفزيونية، وتتضمن ثلاث قنوات بما يتناسب مع المراحل المدرسية، الابتدائية والمتوسطة والثانوية، بالإضافة إلى موقع إلكتروني، كبديل عن التعليم وجهًا لوجه، الذي توقف بسبب فيروس “كورونا”.

وبلغ عدد السوريين الذين يدرسون في المدارس التركية، خلال العام الدراسي 2019- 2020، 684 ألفًا و919 طالبًا، 348 ألفًا و203 من الذكور، و336 ألفًا و816 من الإناث، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة