معبر “باب الهوى” يمنع استيراد مادة البيض

عامل في مدجنة سورية شمالي إدلب يجمع البيض - 25 حزيران 2019 (عنب بلدي)

عامل في مدجنة سورية شمالي إدلب يجمع البيض - 25 حزيران 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

منعت إدارة معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا التجار والمندوبين والمخلصين الجمركيين من استيراد مادة البيض اعتبارًا من أمس، الثلاثاء 18 من آب، وحتى إشعار آخر.

وقال المسؤول الإعلامي في المعبر، مازن علوش، لعنب بلدي، إن البيض المستورد لم يدخل إطلاقًا من تركيا عبر منفذ “باب الهوى” خلال الفترة الماضية، والبيض المستورد الموجود في السوق حاليًا يدخل عبر مناطق ريف حلب الشمالي، وهو مستورد عن طريق معابر أخرى.

وأرجع علوش السبب الرئيس وراء اتخاذ القرار إلى “حماية المنتج الوطني”، لافتًا إلى أن “المناطق المحررة تضم مداجن كثيرة، والمزارعون يستثمرون فيها، كما تراقب من الجهات المعنية”، بحسب قوله.

وأشار إلى أن المزارعين “تعهدوا بطرح مادة البيض في الأسواق السورية بأسعار منافسة وأرخص من أسعار البيض المستورد”.

واعتبر علوش أن “البضاعة المتوفرة طازجة وتختلف عن المستوردة من تركيا، التي تخزّن في البرادات ثم تعرض في الأسواق”.

ويبلغ سعر صحن البيض الواحد في إدلب حاليًا 4500 ليرة سورية (15 ليرة تركية).

وكان عاملون في قطاع الدواجن بالشمال السوري اشتكوا قبل صدور القرار من منافسة المنتجات التركية، خاصة مادة البيض التي تباع بأسعار مخفضة عن الإنتاج المحلي، ما يعود عليهم بخسائر.

وفي حديث سابق مع عنب بلدي، قال وزير الاقتصاد والموارد في حكومة “الإنقاذ”، محمد الأحمد، إن هناك ضعفًا في الإنتاج المحلي للبيض في الشمال السوري.

واعتبر الأحمد، حينها، أن “منع استيراد مادة كهذه يحتاج إلى دراسة كبيرة، وأن هناك مفاضلة بين المنتجات، لافتًا إلى أنهم كحكومة يعملون تحت نظام السوق المفتوح، ويتركون المنافسة والخيار للمستهلك”، مؤكدًا أنه لا خطر على الإنتاج المحلي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة