fbpx

ارتفاع أسعار السجائر في تركيا للمرة الثانية خلال العام الحالي

تعبيرية (Getty Images)

ع ع ع

ازدادت أسعار السجائر في تركيا للمرة الثانية خلال العام الحالي، وفقًا لقانون ضريبة الاستهلاك الخاص، الذي سيزيد الإيرادات الضريبية على السجائر والكحول كل ستة أشهر.

وأعلن رئيس غرفة “البوفيهات” وتجار بيع السجائر المعتمدين، في 18 من آب الحالي، عبر حسابه في “فيس بوك”، قائمة بالأسعار الجديدة للسجائر.

وارتفعت سابقًا، في 4 من تموز الماضي، أسعار السجائر ليصل سعر أرخص علبة سجائر إلى 14 ليرة تركية.

وتتخذ تركيا إجراءات لمحاربة ظاهرة التدخين، منها منع إظهار منتجات السجائر في المسلسلات والأفلام، ومنعت التدخين في الأماكن المغلقة والمواصلات العامة، وخصصت أماكن محددة للتدخين في المقاهي.

وفي تشرين الأول من عام 2019، بدأت الشرطة التركية بتطبيق قرار حظر التدخين في المركبات العامة والخاصة، وفرضت عقوبات مالية على السائقين والركاب المخالفين، ووصلت الغرامة المفروضة عليهم إلى 153 ليرة تركية.

ورفعت تركيا، في آب من عام 2019، أسعار السجائر بنسبة تتراوح بين 15 و20%، أي بزيادة ثلاث ليرات على كل علبة.

ووصلت غرامة التدخين في الأماكن المغلقة إلى نحو 105 ليرات تركية، بينما تبلغ مخالفة رمي أعقاب السجائر في الشارع 63 ليرة تركية.

وبدأت الحكومة بتنفيذ قرار منع “سجائر اللف”، في 1 من تموز الماضي، ونُشر هذا القرار عام 2017 في الجريدة الرسمية التركية.

وأعلنت، في 5 من كانون الأول 2019، توحيد شكل علب السجائر، وفرضت وضع صور وعبارات توضح مخاطر التدخين، وإزالة العلامات التجارية عن علب السجائر القديمة وتوحيد لونها للأسود.

وتحتل تركيا المرتبة الثانية عالميًا في عدد الوفيات بالتدخين لدى الرجال، بينما ارتفعت نسبة المدخنين من الجنسين الذين يبلغ عمرهم أكثر من 15 سنة، في عام 2019، إلى 28%، بحسب موقع “A3HABER”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة