fbpx

بعد فرنسا.. أمريكا ترسل سفينة حربية إلى اليونان

السفينة الحربية الأمريكية ويليامز هيرشيل وودي (موقع الحرة)

السفينة الحربية الأمريكية ويليامز هيرشيل وودي (موقع الحرة)

ع ع ع

وصلت السفينة الحربية الأمريكية، هيرشيل وودي ويليامز، إلى جزيرة كريت اليونانية أمس، الخميس 20 من آب.

وتحمل السفينة مهمة مراقبة التوتر المتصاعد بين عضوي “الناتو”، اليونان وتركيا، بشأن حقوق الطاقة في شرق البحر المتوسط، بحسب موقع “Voice Of America” الأمريكي.

وكانت السفينة، التي يبلغ طولها 230 مترًا، وصلت في وقت سابق إلى نابولي بإيطاليا، في توقف لوجستي روتيني قبل إرسالها إلى جزيرة كريت، بحسب الموقع.

وأضاف الموقع أنها السفينة الثانية من فئة جديدة من السفن الضخمة، التي تستخدمها البحرية الأمريكية حاليًا كمراكز نقل ودعم سريع للعمليات العسكرية.

وتشهد المنطقة أزمة إقليمية بين تركيا وحكومة “الوفاق” الليبية المعترف بها أمميًا من جهة، ومصر واليونان وفرنسا والإمارات من جهة أخرى، منذ توقيع تركيا اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع حكومة “الوفاق” الليبية، نهاية عام 2019.

وأوقف تدخل المستشارة الألمانية عمليات التنقيب التركية مؤقتًا، وخفض التوتر بين الطرفين، قبل أن يعلن أردوغان عن عودة عمليات التنقيب مجددًا، متهمًا اليونان بعدم الوفاء بالتزاماتها.

وأثارت خطوات تركيا الأخيرة حفيظة اليونان، التي لديها خلافات عميقة مع تركيا حول عدد من الملفات، على رأسها ملف اللاجئين والحدود البحرية بين البلدين، لتوقع أثينا اتفاقية ترسيم حدود بحرية مع مصر، في 6 من آب الحالي.

وقال موقع “Army Voice” اليوناني، في 10 من آب الحالي، إن هيئة الأركان العامة اليونانية أمرت جميع ضباطها بالعودة إلى المعسكرات، في حالة “تأهب قصوى”، واصفة التحركات اليونانية بأن البلاد “وضعت إصبعها على الزناد”.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية سابقة، في 15 من آب الحالي، إن بلاده “ستحمي حقوقها شرقي المتوسط حتى النهاية”.

ولم تثر الخطوات التركية الأخيرة حفيظة اليونان وحدها، بل كذلك فرنسا ورئيسها، إيمانويل ماكرون، الذي أرسل طائرتي “رافال” وسفينة حربية إلى البحر الأبيض المتوسط.

ونقلت إذاعة “مونتي كارلو” الفرنسية، في 13 من آب الحالي، عن وزارة القوات المسلحة الفرنسية قولها، إن إرسال القوات الجديدة جاء في إطار “تعزيز وجودها العسكري في المنطقة”.

في حين ربطت قناة “فرانس 24” توجه الطائرتين والسفينة بالتوتر المتصاعد مع تركيا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة