“الإدارة الذاتية” تعدّل قانون “الدفاع الذاتي” لتأجيل طلبة الماجستير

تخريج 80 مقاتل كوماندوس تابع لـ"قوات سوريا الديمقراطية" 22 من آب 2020 (SDF Press)

ع ع ع

عدلت “الإدارة الذاتية لشمالي وشرقي سوريا” بنود المادة “16”، المتعلقة بطلاب الماجستير، من قانون التجنيد الإجباري المسمى بـ”الدفاع الذاتي” المُحدد لشروط الخدمة في قواتها العسكرية.

ويؤجل الطلبة المكلفون بـ”الدفاع الذاتي” سنة دراسية كاملة، تبدأ بتاريخ 15 من آذار وتنتهي بنفس التاريخ من العام التالي، بشرط إحضار الأوراق الثبوتية اللازمة، بحسب تعميم صادر اليوم، الخميس 27 من آب.

وبحسب التعميم، تُقبل طلبات تأجيل طلاب الثانوي حتى إتمام عمر 21 عامًا فقط، بينما تقبل طلبات تأجيل طلاب المعاهد التي تكون مدة الدراسة فيها سنتين بعد شهادة الثانوية حتى إتمام عمر 24 عامًا فقط.

وتقبل طلبات تأجيل طلاب الكليات التي تكون مدة الدراسة فيها أربع سنوات حتى إتمام عمر 26 عامًا فقط، كما تُقبل طلبات تأجيل كليات الهندسة والطب حتى إتمام عمر 28 عامًا.

وفصّل التعميم شروط تأجيل طلاب الماجستير ضمن السن القصوى للكليات التي تكون فيها مدة الدراسة أربع وخمس سنوات، حتى سن 36 عامًا.

ويستطيع طالب الماجستير خريج إحدى الكليات الجامعية التي تكون مدة الدراسة فيها أربع سنوات، ومدة دراسة الماجسيتر ثلاث سنوات، ومدة المقررات سنة واحدة، وسنه 30 عامًا، التأجيل.

ويمكن لطالب الماجسيتر بسن 31 عامًا، خريج إحدى الكليات الجامعية التي تكون مدة الدراسة فيها أربع سنوات، ومدة دراسة الماجسيتر ثلاث سنوات، ومدة المقررات سنتين، أو مدة دراسة الماجسيتر ثلاث سنوات ومدة المقررات سنة واحدة، التأجيل.

كما يمكن لطالب الماجسيتر بسن 32 عامًا، خريج إحدى الكليات الجامعية التي تكون مدة الدراسة فيها خمس سنوات، ومدة دراسة الماجسيتر ثلاث سنوات، ومدة المقررات سنتين، التأجيل.

وكان “مكتب الدفاع” التابع لـ”الإدارة الذاتية” حدد، مطلع العام الحالي، سن التكليف لـ”الدفاع الذاتي” لمن هم من مواليد 1999.

وكانت “الإدارة الذاتية” صدّقت، في حزيران 2019، على قانون “الدفاع الذاتي” المنظم للخدمة العسكرية في مناطق سيطرتها.

ويتضمن القانون للخدمة العسكرية 35 مادة، حُددت بموجبها شروط الخدمة والتأجيل والإعفاء وجميع القوانين الخاصة بالمكلفين والمشمولين بالتجنيد الإجباري في مناطق “الإدرة الذاتية”.

وينص القانون على اعتبار المكلف بالخدمة الإلزامية من بلغ السن القانونية، والمقيم في تلك المنطقة لأكثر من خمس سنوات من حملة الجنسية السورية، إضافة للأجانب ومكتومي القيد أيضًا.

ويعتبر المتخلف عن الخدمة “هو كل مكلف لم يحصل على دفتر واجب الدفاع الذاتي، أو حصل عليه ولم يلتزم بمراجعة مراكز واجب الدفاع الذاتي ودون عذر قانوني خلال مدة 60 يومًا من تاريخ تكليفه”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة