قرارات جديدة بشأن أقساط التعليم المدرسي والجامعي في تركيا

مدرج جامعة تركية - 27 من آب 2020 - (sozcu)

ع ع ع

بدأ العام الدراسي في تركيا، واُفتتحت المدارس “عن بُعد”، في 31 من آب الماضي، وأعلن وزير التربية التركي، ضياء سلجوق، أن التعليم سيبدأ في المدارس لصفوف معينة، وبشكل تدريجي ومخفف، اعتبارًا من 21 من أيلول الحالي.

وبسبب انقطاع التعليم وجهًا لوجه، بسبب انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، قررت إدارة المدارس الخاصة في تركيا إعادة قسم من الرسوم المدرسية لأولياء الأمور.

إذ أوضحت جمعيات المدارس الخاصة، أن إدارات المدارس ستعيد 10% كحد أدنى، إلى 30% كحد أقصى، من رسوم التسجيل في المدرسة، بحسب ما نشره موقع “NTV” التركي، في 22 من آب الماضي.

وقررت الإدارة الاقتصادية دعم المدارس والجامعات الخاصة، وتخفيض ضريبة القيمة المضافة للراغبين بالتسجيل، بسبب انخفاض دخل العائلات في أثناء انتشار فيروس “كورونا” في تركيا، وتردد الآباء بتسجيل أبنائهم في المدارس الخاصة، بحسب ما نقله موقع “هبر ترك” التركي، في 31 من آب الماضي.

وخُفض معدل ضريبة القيمة المضافة (KDV) في المدارس الخاصة، إذ كانت الضريبة 8% من القسط، وأصبحت 1%، وسيكون قرار الخصم ساري المفعول منذ 1 من حزيران الماضي حتى 30 من كانون الثاني 2021.

بينما زادت المدفوعات المالية المخصصة لأقساط “الدوام المسائي” في الجامعات التركية بنسبة 8.6%، بحسب القرار الذي نُشر في الجريدة التركية الرسمية اليوم، الثلاثاء 1 من أيلول، واُتخذ هذا القرار بعد ستة أشهر من بدء التعليم “عن بُعد”.

وتُحول رسوم “الدوام المسائي” إلى ميزانية الجامعة التي ينتسب إليها الطلاب، وتختلف الرسوم بحسب القسم والفرع الجامعي.

وآخر زيادة على رسوم “الدوام المسائي” كانت في عام 2012، قبل أن تزداد في العام الحالي، إذ إن الطالب الذي دفع حوالي 418 ليرة تركية في عام 2019، سيدفع 522 ليرة في العام الحالي، وتختلف الرسوم مع اختلاف الجامعة والقسم.

وكانت السلطات التركية علّقت دوام الجامعات في البلاد، وبدأت بعملية التعليم “عن بُعد”، في 23 من آذار الماضي، كبديل للعملية التعليمية المعلقة.

وبدأ العام الدراسي في تركيا أمس، الاثنين 31 من آب، وكان وزير التربية التركي أعلن أن قرارات بدء التعليم وجهًا لوجه ستعتمد على مدى الالتزام بالتدابير الوقائية من “كورونا”، بحسب تغريدة له عبر حسابه في “تويتر”.

وسيواصل الطلاب الذين لا يستطيعون الحضور للمدرسة تعليمهم عبر نظام التعليم “عن بُعد”، وستقدم لهم الوزارة موارد الدعم اللازمة، كما ترجمت عنب بلدي عن وكالة “دمير أوران” التركية.

وستبدأ عطلة الفصل الدراسي الأول بين 16 و20 من تشرين الثاني المقبل، بينما ستكون العطلة الانتصافية بين 5 من كانون الثاني و25 من شباط 2021، أما عطلة الفصل الدراسي الثاني فستكون بين 12 و16 من نيسان 2021.

وأطلقت الوزارة، في 23 من آذار الماضي، شبكة “TRT- EBA” التلفزيونية، وتتضمن ثلاث قنوات بما يتناسب مع المراحل المدرسية، إضافة إلى موقع إلكتروني، كبديل عن التعليم المباشر الذي توقف التزامًا بالإجراءات الوقائية من فيروس “كورونا”.

ويلتحق نحو 685 ألف طالب سوري في المدارس التركية، خلال العام الدراسي الحالي (2019- 2020)، بحسب ما نشرته وكالة “الأناضول” التركية في موقعها.

بينما يقدر عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية بنحو 20 ألفًا و701 طالب سوري، بحسب بحث لوكالة “المراقبة والمتابعة لوسائل الإعلام” (PRNet) في تركيا، نشرته في آب الماضي.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة