fbpx

بـ360 ليرة.. “الإدارة الذاتية” تحدد سعر بذار القمح للفلاحين

سائق يفرغ حبوب قمح من شاحنة في مصنع في بالقامشلي- 3 من حزيران 2019 (رويترز)

سائق يفرغ حبوب قمح من شاحنة في مصنع في بالقامشلي- 3 من حزيران 2019 (رويترز)

ع ع ع

حددت “هيئة الاقتصاد والزراعة” التابعة لـ”الإدارة الذاتية لشمالي وشرقي سوريا” سعر كل كيلوغرام من بذار القمح المغربل والمعقم للفلاحين بـ360 ليرة سورية.

ونشرت “هيئة الاقتصاد والزراعة” التعميم “رقم 11” اليوم، الخميس 3 من أيلول، الذي يحدد التسعيرة ضمن إطار الخطة الزراعية للموسم الحالي 2020- 2021.

وتبدأ عملية توزيع البذار على الفلاحين في 10 من أيلول الحالي، بموجب التنظيم الزراعي من مديريات الزراعة في كل منطقة.

وقال الرئيس المشترك لـ”هيئة الاقتصاد والزراعة”، سلمان بارودو، لوكالة أنباء “هاوار” المقربة من “الإدارة الذاتية”، إن السعر جاء بعد عدة اجتماعات مع مديريات الزراعة وشركة تطوير المجتمع الزراعي.

وسيشمل التوزيع الأراضي المروية والبعلية، وستباع الكميات نقدًا، وستحدد الكميات المستحقة لكل فلاح ضمن قرار تصدره مديريات الزراعة في موعد يحدد لاحقًا، أما بالنسبة للفلاحين المتعاقدين مع شركة تطوير المجتمع الزراعي فيمكنهم التسلم بالدين، حسب بارودو.

وكانت “الإدارة الذاتية” منعت تصدير أو إخراج محصول القمح خارج حدود مناطقها، لـ”الحفاظ على محصول القمح”، في حزيران الماضي.

وحذرت من نقل مادة القمح من قبل أي شخص بين الإدارات الذاتية والمدنية التابعة لها، مهددة المخالفين لقراراتها بالتعرض للمساءلة القانونية.

لكنها أكدت، منتصف تموز الماضي، أن الاتصالات مع حكومة النظام السوري حول تصدير الفائض من القمح في شمال شرقي سوريا إلى مناطق سيطرة النظام “مستمرة ولم تنقطع”.

وحددت “الإدارة الذاتية”، منتصف نيسان الماضي، سعر القمح بنفس تسعيرة النظام الأولى (225 ليرة للكيلو الواحد)، إلا أنها رفعت السعر، في 30 من أيار الماضي، إلى 315 ليرة، ثم حددته بـ17 سنتًا من الدولار الأمريكي بسبب تراجع قيمة الليرة، على أن يسلّم سعره بالليرة السورية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة