جامعة “غازي عنتاب” تبدأ بقبول طلبات التقدم إلى كلياتها في سوريا

جامعة غازي عنتاب (turk press)

ع ع ع

بدأ التقدم للمفاضلة في جامعة “غازي عنتاب” للطلاب السوريين في الشمال السوري، بحسب ما أعلنه المجلس المحلي في مدينة الباب.

وقال المجلس في بيان، عبر صفحته الرسمية في “فيس بوك”، إن جامعة “غازي عنتاب” بدأت بقبول مفاضلات الطلاب السوريين على الكليات الموجودة في مناطق الباب واعزاز وعفرين والمعاهد المهنيّة في جرابلس.

وذكر المجلس أن التسجيل سيكون عبر رابط إلكتروني، وأرفق مقطعًا مصوّرًا يوضح آلية التسجيل للطلاب، وحدّد فترة التسجيل بين 3 و9 من أيلول الحالي.

وحدّدت الجامعة الحد الأدنى للعلامات المطلوبة لامتحان “YÖS عنتاب” و”YÖS اسطنبول” للطلاب السوريين، وحصرته بـ30 علامة كحد أدنى للكليّات، و20 علامة على الأقل للمدارس المهنية.

وأُسست جامعة “غازي عنتاب” الحكومية عام 1987، في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا،

وافتتحت الجامعة ثلاث كليات في ريف حلب شمالي سوريا بقرار من الرئيس التركي، نص على إنشاء كلية العلوم الإدارية والاقتصادية بمدينة الباب، وكلية التربية في عفرين، وكلية العلوم الإسلامية في اعزاز، في 4 من تشرين الأول 2019.

وكانت الجامعة افتتحت مدرسة جرابلس المهنية بريف حلب الشمالي، في حزيران 2018.

وتوفر الجامعة أقسامًا باللغة العربية، وهي: الاقتصاد، والشريعة، وإدارة الأعمال، والهندسة المدنية، ومعلم الصف، منذ عام 2015، بعد الإقبال الكبير من الطلاب السوريين على الدراسة فيها.

وتدعم تركيا العملية التعليمية في مناطق ريف حلب الشمالي، عن طريق وزارة التربية التركية، ومديريات التربية في ولايات الجنوب التركي (هاتاي، كلّس، غازي عنتاب).

ويتركز الدعم على تقديم المستلزمات والتجهيزات الدراسية، من كتب وقرطاسية ومقاعد، إضافة إلى تجهيز المباني الخارجية والداخلية للمدارس.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة