النيابة العامة السعودية تصدر أحكامها بحق قتلة خاشقجي وتغلق القضية

متظاهر يحمل صورة الصحفي جمال خاشقجي أمام القنصلية السعودية في إسطنبول (رويترز)

ع ع ع

أصدرت النيابة العامة في السعودية أحكامًا نهائية بحق ثمانية متهمين في قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وأغلقت القضية بشقيها العام والخاص.

وقال المتحدث الرسمي باسم النيابة السعودية، عبر تغريدة في “تويتر“، اليوم، الاثنين 7 من أيلول، إن المحكمة الجزائية بالرياض، أصدرت أحكامًا بحق ثمانية أشخاص مدانين، واكتسبت الأحكام الصفة القطعية، طبقًا للمادة “210” من نظام الإجراءات الجزائية.

وتضمنت الأحكام بعد إنهاء الحق الخاص بالتنازل الشرعي لذوي القتيل، السجن بحق خمسة من المدانين بالسجن 20 سنة لكل شخص، فيما حُكم مدان بالسجن لمدة عشر سنوات، في حين حُكم آخران بالسجن مدة سبع سنوات لكل منهما، وفقًا لبيان النيابة العامة.

ولم تحدد النيابة التهم الموجهة لكل متهم، كما لم تذكر أسماء المهتمين والمدة الخاصة بكل منهم.

وكان النائب العام السعودي، سعود المعجب، قد أعلن في كانون الأول 2019، أن المحكمة قضت بإعدام خمسة أشخاص، ومعاقبة ثلاثة آخرين بالسجن 24 عامًا، في قضية مقتل خاشقجي.

وقال المعجب في مؤتمر صحفي، حينها، إن النيابة العامة السعودية أصدرت الأحكام بشأن التحقيقات الجارية في مقتل خاشقجي، وإن الأحكام بحق المتهمين ابتدائية وليست قطعية.

وحُكم بقتل خمسة أشخاص من المدعى عليهم في القضية “قصاصًا”، لاشتراكهم بشكل مباشر في قتل خاشقجي، كما حُكم على ثلاثة أشخاص بالسجن لمدة 24 عامًا لتستّرهم على الجريمة ومخالفتهم للأنظمة، بحسب ما أكده البيان المنشور عن المدعي العام السعودي.

وردت المحكمة طلب المدعي العام الحكم بعقوبة تعزيزية على ثلاثة من المدعى عليهم، وذلك لعدم وجود أدلة تثبت إدانتهم في القضية بالحق العام أو الخاص، بحسب البيان.

قضية جمال خاشقجي



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة