fbpx

بشروط.. الأردن يسمح بعبور الشاحنات السورية العالقة على الحدود

معبر "نصيب" الحدودي بين سوريا والأردن (AFP)

ع ع ع

سمحت السلطات الأردنية بدخول الشاحنات والبرادات السورية العالقة بين معبري “نصيب” و”جابر” الحدوديين، بين سوريا والأردن، وفقًا لشروط.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن عضو مجلس إدارة “اتحاد غرفة التجارة السورية” ورئيس “اللجنة المركزية للتصدير”، عبد الرحيم رحال، قوله إن الشاحنات والبرادات العالقة بين المعبرين، بدأت تدخل اليوم، الثلاثاء 8 من أيلول بعد إعداد جداول رسمية، تتضمن معلومات، منها رقم السيارة واسم السائق والوجهة ونوع البضاعة.

ويبلغ عدد الشاحنات والبرادات العالقة على الحدود بين البلدين، والمحملة بالخضراوات والفواكه والمواد الغذائية المتنوعة، 70 برادًا وشاحنة.

وشمل السماح، السيارات التي تحمل لوحات لبنانية وسعودية، والمحملة بضاعة ذات منشأ سوري، إضافة إلى السيارات السورية، بشرط عبورها “ترانزيت” لإجراء مناقلة لسيارات أخرى عند منفذ “العمري” بين الأردن والسعودية، بحسب ما ذكره رحال للصحيفة اليوم.

وأضاف رحال أن السماح اليوم هو للسيارات العالقة بين معبري “نصيب وجابر” فقط، والمسجلة في الجداول، والتي تحقق الشروط المطلوبة من الجانب الأردني.

وأشار إلى عدم إدخال 17 شاحنة وبرادًا، موجودة في معبر “نصيب” باتجاه معبر “جابر”، حتى تنتهي الإجراءات في المعبر الأول، متوقعًا السماح يوم غد، الأربعاء 9 من أيلول، بعبور بقية الشاحنات العالقة.

وطلب رحال من المصدّرين، عدم إرسال أي شحنات باتجاه المعبر حاليًا، حتى يُعلن رسميًا عن افتتاح المعبر من الجانب الأردني مجددًا.

وكان محافظ مدينة المفرق، شمال شرقي الأردن، ياسر باشا العدوان، تحدث في تصريح لتلفزيون “رؤيا” الأردني المحلي، أمس، الاثنين 7 من أيلول عن الأوضاع في معبر “جابر”، والمغلق منذ 12 من آب الماضي.

وقال العدوان إن عمليات إغلاق المعبر من الجانب الأردني لا تزال مستمرة، وذلك لإعادة هيكلة العمل، معتبرًا أن قرار فتح المعابر مرتبط بالحكومة وإعلانه يتم من قبيل وزير الداخلية.

وأضاف المحافظ أن عمليات تحديث البنى التحتية في المعبر والإجراءات التي تضمن عدم وصول فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) إلى الأردن مستمرة وفي مراحلها النهائية.

وأغلقت السلطات الأردنية معبر “جابر” (الجانب الأردني من معبر نصيب) الحدودي مع سوريا، في 12 من آب الماضي، بسبب ارتفاع في تسجيل حالات إصابة بفيروس “كورونا المستجد” قادمة عبر المعبر.

وكان نقيب أصحاب شركات التخليص الأردني، ضيف الله أبو عاقولة، قال لموقع “خبرني” الأردني، إن 40 إلى 50 شاحنة ستدخل الأردن قادمة من لبنان، تحمل مواد غذائية وخضارًا، عبر مركز حدود “جابر” مع سوريا.

وأضاف أبو عاقولة أن الآثار الاقتصادية لإغلاق المعبر كبيرة، لكن منع انتشار فيروس “كورونا” أهم من المكاسب الاقتصادية.

وكانت 1350 شاحنة تجارية قدمت إلى الأراضي الأردنية من سوريا وغادرت، خلال شهر رمضان الماضي، بعد أن جرى التخليص الجمركي على المواد المحملة، وأبرزها المواد الغذائية والخضار والفواكة والملابس والأعلاف وغيرها من المواد.

واُفتتح معبر “نصيب” في تشرين الأول 2018، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه نتيجة سيطرة المعارضة على المنطقة الحدودية، إذ انقطعت العلاقات بين الأردن وسوريا بعدها، لتعود التفاهمات الدولية مجددًا بعد سيطرة  النظام على المعبر في تموز 2019.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة