fbpx

مصر تنفي اعتقال سوريين حرّضوا على التظاهر في الجيزة

مبنى وزارة الداخلية المصرية (اليوم السابع)

ع ع ع

نفت وزارة الداخلية المصرية اعتقال مغتربين عرب حرّضوا على التظاهر في مدينة “6 أكتوبر” بمحافظة الجيزة المصرية.

وذكرت الداخلية المصرية في بيان نشرته اليوم، الخميس 17 من أيلول، عبر “تويتر”، أنه لا صحة لما تداولته مواقع حول إلقاء القبض على عدد من الأشخاص يحملون جنسية دولة عربية، بمدينة “6 أكتوبر”، لتحريضهم على التظاهر احتجاجًا على عدم إنهاء بعض الإجراءات الخاصة بهم.

ويأتي ذلك بعد ساعات من نشر مواقع صحفية وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي أخبارًا عن اعتقال عشرات السوريين في مصر، بتهمة التحريض على التظاهر.

وكانت صحيفة “الديار” المصرية ذكرت أمس، الأربعاء، أن “قوات الأمن ألقت القبض على 35 سوريًا بتهمة التحريض على التظاهر، على خلاف أحكام الدستور والقانون في مدينة (6 أكتوبر)”.

وتنص المادة 18 من قانون التظاهر المصري على عقوبة السجن من ثلاث سنوات حتى 15 سنة، وغرامة مالية بين 100 و200 ألف جنيه (دولار واحد يساوي 15 جنيهًا تقريبًا) أو بإحدى العقوبتين، لكل من عرض أو حصل على مبالغ نقدية أو أي منفعة لتنظيم تظاهرات أو عمل مواكب أو توسط أو حرّض على عمل مظاهرات.

ويتعرض سوريون مقيمون في مصر لمضايقات عدة، آخرها منع وزارة التنمية المحلية المصرية منح السوريين الموجودين على الأراضي المصرية تراخيص تجارية، إلا بعد الحصول على موافقة أمنية، “للاشتباه بتمويلهم من قطر عبر جماعة (الإخوان المسلمون)”.

وبحسب بيانات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، لعام 2019، يقدر عدد اللاجئين السوريين المسجلين في مصر بـ500 ألف لاجئ.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة