تركيا تعلّق عودة الزوار السوريين إلى أراضيها من معبر جرابلس

تركيا تعلق عودة الزوار السوريين إلى أراضيها، 23 أيلول 2020 (حرييت)

ع ع ع

علّقت تركيا، اليوم الأربعاء 23 من أيلول، عودة الزوار السوريين القادمين من تركيا إلى سوريا في إطار إجراءات مكافحة كورونا.

وأوضح رئيس مجلس جرابلس المحلي، عبد خليل، في بيان نشره عبر “فيس بوك” أنه اعتبارًا من اليوم الأربعاء يغلق طريق العودة إلى تركيا.

وأضاف أن المواطنين الذين موعد عودتهم من إجازة عيد الأضحى في 23 من أيلول الحالي، وما بعد، لن يفقدوا حق العودة إلى تركيا.

وأوضح رئيس المجلس المحلي لعنب بلدي أن القرار الوارد في البيان، ليس قرارهم، وإنما يعود إلى ولاية غازي عنتاب التركية.

بدوره قال أمين المجلس، الدكتور عصام جمعة، لعنب بلدي، إنه تاريخ عودة الزوار سيحدد لاحقًا، لافتًا إلى أن موضوع فحص العائدين من مرض كورونا لم يجرِ التفاهم عليه بعد، وأنه سيجري النظر فيه فيما بعد.

وتتوازى إجراءات كورونا في معبر جرابلس مع ذات الإجراءات في معبر باب الهوى، الذي نشرت إداراته بيانًا مشابهًا يقضي بإغلاق أبوابه أمام حركة المرضى أصحاب الحالات الباردة والمسافرين من وإلى تركيا اعتبارًا من اليوم الأربعاء، على أن يبقى المعبر مفتوحًا أمام حركة مرور الشاحنات التجارية والإغاثية كالمعتاد.

ولم تستقبل إدارة المعبر أي زائر في عيد الأضحى هذا العام.

وسجّل الشمال السوري 654 إصابة بفيروس “كورونا”، فيما وصل عدد حالات الشفاء 251 حالة، و 6 حالات وفاة حتى تاريخ إعداد التقرير، بحسب “وحدة تنسيق الدعم“.

وكانت تركيا أغلقت معبري جرابلس وباب الهوى في عيد الفطر الماضي، بهدف التصدي لفيروس “كورونا المستجد”، ما أدى إلى توقف دخول السوريين من تركيا إلى داخل سوريا.

وجاء فتح تركيا لحدودها على سوريا في ظل تخفيفها إجراءات الحظر الصحي الذي فرضته بسبب تفشي “كورونا”، وفتحها حدودها البرية والجوية مع عدد من البلدان.

ويقيم في تركيا نحو 3.2 مليون سوري، وفق إحصائيات إدارة الهجرة التركية، معظمهم ينتشرون في المدن الرئيسية، ولا سيما في المناطق الجنوبية القريبة من الحدود مع سوريا.

وكان الجانب التركي يفتح مواعيد الزيارة لعيد الفطر والأضحى خلال السنوات الماضية من جميع المعابر (باب السلامة ومعبر جرابلس ومعبر باب الهوى) إلى الداخل السوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة