منها دفع السوريين 50 دولارًا

لبنان يفرض شروطًا جديدة على القادمين عبر مطار بيروت

camera iconطائرات تابعة لشركة "طيران الشرق الأوسط" في مطار بيروت الدولي-أيلول 2019 (Ramez D)

tag icon ع ع ع

فرضت المديرية العامة للطيران المدني اللبناني شروطًا جديدة على القادمين إلى لبنان، عبر مطار “رفيق الحريري الدولي” في بيروت، اعتبارًا من 23 من أيلول الحالي.

ويجب على جميع القادمين، باستثناء الأطفال دون 12 عامًا، إجراء اختبار “PCR” في أحد المختبرات المعتمدة من قبل السلطات المعنية في الدول القادمين منها، خلال 96 ساعة كحد أقصى من تاريخ صدور نتيجة الاختبار لغاية الوصول إلى لبنان.

ويجب أن يظهروا، بحسب تعميم صادر عن المديرية، نتيجة الفحص عند طاولات تسجيل الوصول، ولا يُسمح للركاب الذين لا يحملون نتيجة فحص سلبية بركوب الطائرة القادمة إلى لبنان.

كما يجب عليهم تعبئة استمارة صادرة عن وزارة الصحة العامة في لبنان، ومتوفرة إلكترونيًا، قبل ركوب الطائرة المتوجهة إلى لبنان.

الركاب من العراق وسوريا وتركيا

وطلبت المديرية من جميع شركات الطيران تحصيل مبلغ 50 دولارًا أمريكيًا عن كل راكب يرغب بالقدوم إلى لبنان، وأجرى فحص “PCR” في كل من العراق وسوريا وتركيا وجميع الدول الإفريقية، وكانت نتيجته سلبية.

واستثنت المديرية الأطفال دون 12 عامًا وقوات “اليونيفيل”، وأعضاء البعثات المعتمدة في لبنان.

وبررت المديرية تحصيل 50 دولارًا من القادم إلى البلاد على أنها تكلفة فحص “PCR” أو أي إجراء طبي تشخيصي سيخضع له فور وصوله إلى مطار “رفيق الحريري الدولي”، عبر مختبرات معتمدة من قبل وزارة الصحة العامة اللبنانية، داخل المطار.

وذكرت أن شركات الطيران ستدفع المبالغ التي تم تحصيلها إلى شركات الخدمات الأرضية، بتحويل المبالغ المستحقة لمصلحة المختبرات التي أجرت الفحوصات، وذلك بموجب فواتير مصدقة من وزارة الصحة العامة.

ويجب على جميع الركاب القادمين من العراق وسوريا وتركيا وجميع الدول الإفريقية، إجراء فحص “PCR” عند وصولهم إلى المطار.

وفرضت على جميع الركاب القادمين من العراق وسوريا وتركيا وجميع الدول الإفريقية، الذين أجروا فحص “PCR” في تلك الدول، الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 48 ساعة من تاريخ وصولهم إلى لبنان، ولحين تبليغهم نتيجة فحص “PCR” الذي أجروه في مطار بيروت.

كما فرضت على الركاب اللبنانين والأجانب المقيمين في لبنان القادمين من العراق الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 72 ساعة من تاريخ وصولهم إلى لبنان، يتم خلالها إجراء اختبار كشف عن “كورونا” أخر لهم، وذلك على نفقتهم الخاصة.

وفرضت على جميع الركاب القادمين من العراق، باستثناء اللبنانيين والأجانب المقيمين في لبنان، أن يكون لديهم حجز فندقي مدفوع مسبقًا، لمدة 72 ساعة في أحد القنادق المعتمدة من قبل وزارة السياحة في لبنان وبأسعار مخفضة، والفنادق هي:

  • Lancaster Hotels
  • Golden Tulip Hotel Group
  • Radisson Blu Martinez Hotel
  • Kanaan Group Hotel

ولا يسمح للركاب الذين ليس لديهم حجز فندقي بركوب الطائرة القادمة إلى لبنان، وعند وصولهم يجب عليهم التزام الفنادق لمدة 72 ساعة، يتم خلالها إجراء فحص “PCR” ثانٍ لهم، وفي حال تبين أن نتيجة هذا الفحص إيجابية يكون على هؤلاء الركاب تحمل تكلفة العلاج داخل الأراضي اللبنانية على نفقتهم الخاصة، بحسب تعميم المديرية.

ويجب على جميع الركاب القادمين من بقية دول العالم الاختيار ما بين إعادة فحص “PCR”، الذي أجروه في البلدان التي قدموا منها بعد 72 ساعة كحد أقصى من تاريخ وصولهم إلى لبنان، على نفقتهم الخاصة، أو الالتزام بالحجر المنزلي أو الفندقي لمدة عشرة أيام من تاريخ وصولهم إلى لبنان.

ويسمح للركاب الذين غادروا لبنان وعادوا إليه ضمن أسبوع واحد، أي الذين غادروا خلال أحد أيام الأسبوع وعادوا في نفس اليوم خلال الأسبوع التالي، بعدم إجراء فحص “PCR” في البلدان التي يرغبون بالعودة منها.

وألغت المديرية جميع التعاميم السابقة ذات الصلة، وطلبت من جميع الشركات التقيد بالشروط الجديدة، تحت طائلة اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق الشركات المخالفة.

الدخول برًا إلى لبنان

وكانت السلطات اللبنانية سمحت، في 21 من أيلول الحالي، بدخول السوريين الذين يحملون إقامات صالحة في لبنان مع أفراد عائلاتهم، يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع، عبر معبري “العبودية” و”المصنع” الحدوديين، بحسب ما نشرته صفحة السفارة السورية في بيروت على “فيس بوك”.

واشترطت أن يكون بحوزتهم فحص “PCR” نتيجته سلبية، صادر عن مختبرات معتمدة من قبل وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، مدته تقل عن 96 ساعة من تاريخ وصولهم، بالإضافة إلى بوليصة تأمين صحي تغطي تكلفة العلاج من فيروس “كورونا” خلال مدة الإقامة في لبنان.

كما اشترطت أن يعاد إجراء الفحص لهم على المركز الحدودي عند الوصول، من قبل فرق وزارة الصحة، والالتزام بالحجر المنزلي لمدة عشرة أيام في مكان إقامتهم، على أن يعيدوا إجراء الفحص فور انتهاء مدة الحجر.

وحددت عدد الحاملين لإقامات صالحة بـ100 شخص من كل يوم لمعبر “العبودية” ومئة شخص لمعبر “المصنع”، ما بين الساعة 09:00 صباحًا والساعة 03:00 ظهرًا.

وسمحت السلطات اللبنانية بدخول السوريين عبر المعبرين لمراجعة السفارات الأجنبية العاملة في لبنان (موعد سفارة)، على أن يكون بحوزتهم جوازات سفر صالحة ومستند خطي صادر عن السفارة المنوي مراجعتها وفحص “PCR” نتيجته سلبية، لا تتعدى مدته 96 ساعة، ومنحهم 48 ساعة مع إفادة مغادرة كحد أقصى.

كما سمحت بدخول السوريين عبر المعبرين وبرفقتهم شخصين على الأكثر، وحصرًا من الأصول أو الفروع لأصحاب العلاقة، وذلك لمراجعة مستشفى أو طبيب، بشرط حيازتهم على تقرير طبي خطي يثبت ذلك، وفحص “PCR” نتيجته سلبية، لا تتعدى مدته 96 ساعة، ومنحهم 48 ساعة مع إفادة مغادرة كحد أقصى.

وسمحت للراغبين بالمرور ترانزيت من سوريا عبر لبنان من المطار، بشرط حيازتهم على تذكرة سفر وحضورهم قبل 24 ساعة كحد أقصى من موعد الطائرة، وفحص “PCR” نتيجته سلبية صادر عن مختبرات معتمدة من قبل وزارة الصحة في حكومة النظام  السوري، مدته تقل عن 96 ساعة من تاريخ السفر.

 

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة