مشروع السورية دينا قتابي يحظى بتكريم أوباما

tag icon ع ع ع

كرم الرئيس الأمريكي باراك أوباما الباحثة والمهندسة السورية دينا القتابي، لاختراعها “نظام Emerald” لمراقبة العلامات الحيوية وحركة كبار السن.

ونالت قتابي التكريم في البيت الأبيض، الخميس 6 آب ونقله موقع لوك مينا بالعربية أمس، ويأتي بعد سلسلة نجاحات علمية حققتها، كما استطاعت من خلال مشروعها الأخير (Emerald) الوصول للمراحل النهائية في مسابقة MIT لريادة الأعمال.

ويعمل المشروع على مراقبة التنفس وضربات القلب واختلاف المشي بدقة تمكن من التنبؤ بانخفاض الصحة قبل السقوط.

وقالت قتابي إن 2.5 مليون من كبار السن في أمريكا يتعالجون سنويًا بسبب اختلال توازنهم وسقوطهم، ما يكلف قرابة 34 مليار دولار.

ودينا قتابي سورية من مواليد 1971 هي أستاذة الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وحصلت على شهادة البكالوريوس من جامعة دمشق عام 1995 وعلى والدكتوراه في علوم الكمبيوتر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1998 و 2003 على التوالي.

نالت درجة بروفسور في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب من مركز MIT للشبكات اللاسلكية والحوسبة المتنقلة، وتشغل الآن منصب المديرة المشاركة للمركز والباحثة الرئيسية في مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي.

وحازت الخبيرة السورية على عدة جوائز علمية أبرزها جائزة غريس موراي هوبر في علوم الكمبيوتر عام 2013، كما منحت “ماك آثر” أي منحة العبقرية لإنجازاتها في العام ذاته.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة