تركيا.. “هيئة تنظيم الطاقة” ترفع أسعار الكهرباء

فاتورة كهرباء تركية - 19 من كانون الثاني 2019 - (yenisafak)

ع ع ع

رفعت “هيئة تنظيم الطاقة التركية” (EPDK) أسعار الكهرباء التي تُستخدم في المنازل والمعامل الصناعية والتجارية، ابتداء من اليوم، الخميس 1 من تشرين الأول.

ونشرت الجريدة التركية الرسمية قرارًا سيُطبق ابتداء من اليوم، إذ زادت التسعيرة الجديدة للكهرباء في تركيا بنسبة 5.57%، وسيكون هذا القرار تحت رقابة هيئة الطاقة لمدة ثلاثة أشهر، بموجب القانون الذي أقرته الهيئة أمس باجتماع لها.

وارتفع سعر الكيلو واط الواحد في الساعة الواحدة من 71 قرشًا إلى 75.1 قرش في المنازل، وارتفع إلى 75.06 قرش في المصانع، وبلغ في المحال التجارية 99.87 قرش، بحسب القرار.

ورفعت “هيئة تنظيم الطاقة التركية” أسعار الكهرباء في تشرين الأول من عام 2019، بنسبة 14.90%، وبدأ المشتركون اعتبارًا من تاريخه بدفع  71.22 ليرة تركية مقابل الـ100 كيلو واط الساعي.

وقالت الشركة إن أهم عامل لرفع الأسعار كان بسبب تغيير الشركة الموزعة للكهرباء العامة (EÜAŞ) أسعار بيع الجملة، إذ زاد سعر وحدة الكهرباء 35 قرشًا، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

وكانت الهيئة رفعت سعر الكهرباء في 1 من تموز 2019 بنسبة 15%، بناء على رفع الشركة الموزعة للكهرباء العامة سعر وحدة الكهرباء 20.5 قرش.

كيفية حساب استهلاك الكهرباء

ويحسب موقع “CK enerji bogazeci elektrik” التركي استهلاك الكهرباء، إذ يستهلك البراد المتوسط الحجم من الفئة (+A) في الشهر الواحد 29.57 كيلو واط ساعي، وتستهلك غسالة الملابس 14.06 كيلو واط ساعي في الشهر إذا شُغلت أربع مرات في الأسبوع، أقل من ثلاث ساعات في اليوم.

وتستهلك المكواة 41.60 كيلو واط ساعي في الشهر الواحد، إذا استُعملت مرتين في الأسبوع، لمدة ساعتين في كل مرة.

وتستهلك جلاية الصحون 22.03 كيلو واط ساعي في الشهر الواحد، إذا شُغلت خمس مرات في الأسبوع الواحد، لمدة ساعتين وربع في المرة الواحدة.

ويُرمز لشعارات توفير الطاقة الملصقة على منتجات الأدوات الكهربائية، بالأحرف (A)، (B)، (C)، إذ يعتبر الرمز (A) دلالة على الأجهزة الأقل صرفًا للطاقة الكهربائية، بمقدار صرف 14 كيلو واط في الساعة، تليه الأجهزة التي تحمل الرمز (B) والتي تستهلك 68 كيلو واط في الساعة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة