بدرجتي الماجستير والدكتوراة.. جامعة “إدلب” توفد 30 طالبًا إلى تركيا

مناقشة رسابة ماجستير في جامعة إدلب - 4 أيار 2020 (جامعة إدلب/ فيس بوك)

ع ع ع

أوفدت جامعة “إدلب” في مناطق سيطرة المعارضة شمال غربي سوريا 30 طالبًا إلى الجامعات الحكومية التركية، من حملة الإجازة الجامعية والماجستير، بعد قبولهم في المنحة التركية، لمتابعة دراستهم وتحصيل درجة الماجستير والدكتوراه.

وقال رئيس جامعة “إدلب”، الدكتور أحمد أبو حجر، لعنب بلدي اليوم، الجمعة 2 من تشرين الأول، إن 25 طالبًا قُبلوا في المنحة التركية لإكمال درجة الماجستير، وخمسة طلاب لدرجة الدكتوراة، بمختلف الاختصاصات التي قُدمت من قبل جامعة “إدلب”، منها الطبية والعلوم الحيوية والفيزياء والكيمياء.

ولم يخضع الطلاب الموفدون لامتحانات تحديد مستوى وتعديل شهاداتهم الجامعية، وقُبلوا بالشهادة الصادرة عن جامعة “إدلب”، وذلك عبر مفاضلة بين الطلاب الراغبين بدخول المنحة التركية باسم الجامعة، وانتقت الجامعة طلبات 50 طالبًا، وأرسلتها إلى إدارة المنحة التركية.

وقُبل 30 من ضمن 50 طالبًا من قبل إدارة المنحة التركية، وفق الشروط والمعايير المحددة من قبلها (العمر، المعدل، الاختصاصات)، حسب “أبو حجر”.

وتحاول إدارة جامعة “إدلب” زيادة إيفاد الطلاب إلى تركيا، وسيتجاوز عدد الطلاب الموفدين في العام المقبل 100 طالب.

وبالإضافة إلى اعتماد شهادة جامعة “إدلب” في المنحة التركية، من الممكن أن تكون هناك توأمة بين جامعة “إدلب” وإحدى الجامعات التركية، حسب “أبو حجر”.

ويسهم مجلس التعليم العالي التركي (YÖK) في دعم المشاريع التعليمية بجامعة “إدلب”.

وأسست الإدارة المدنية في إدلب، عام 2015، جامعة “إدلب”، وذلك عقب سيطرة المعارضة على المدينة.

وبلغ عدد الطلاب في الجامعة نحو 15 ألف طالب وطالبة، للعام الدراسي 2019- 2020، في حين يبلغ تعداد الكادر التدريسي نحو 250 فردًا، بين حملة الماجستير والدكتوراه، والكادر الإداري نحو 170 عاملًا، بحسب الموقع الرسمي للجامعة.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة