للمرة الثانية خلال شهر.. مظاهرة أمام نقطة تركية يحاصرها النظام في سوريا

جندي تركي في سوريا في مقابل مظاهرات سابقة ضد النقاط التركية (تعديل عنب بلدي)

camera iconجندي تركي في سوريا في مقابل مظاهرات سابقة ضد النقاط التركية (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

شهدت قرية معرة حطاط التابعة لمدينة معرّة النعمان، في الريف الجنوبي لمحافظة إدلب شمال غربي سوريا، مظاهرة أمام نقطة عسكرية تركية يحاصرها النظام السوري.

وطالب المتظاهرون بخروج القوات والنقاط العسكرية التركية، ورددوا هتافات تؤيد رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وفقًا لتسجيل مصوّر بُث على الهواء مباشرة عبر صفحة “الجمهورية العربية السورية” في “فيس بوك” اليوم، الثلاثاء 6 من تشرين الأول.

وأظهر التسجيل تجمع العشرات أمام النقطة العسكرية التركية في المنطقة الخاضعة لسيطرة النظام السوري، في مظاهرة هي الثانية خلال شهر واحد.

وسبق أن تظاهر العشرات أمام النقاط العسكرية التركية في مدينتي مورك والصرمان الخاضعتين لسيطرة النظام السوري، بريفي حماة وإدلب، وفرّقتهم القوات التركية بالغاز المسيل للدموع، في 16 من أيلول الماضي.

وجاءت المظاهرات السابقة بتنظيم من حزب “البعث” الحاكم في سوريا، إذ انتشرت تسجيلات مصوّرة، تداولها ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يدعو فيها قياديون “بعثيون” في مورك الأهالي للانضمام إلى المظاهرة.

وطالب التسجيل بحشد “أكبر عدد ممكن من الأهالي”، على أن يكون الجميع بـ”اللباس المدني من المعلمين والموظفين والطلاب”، وفقًا للتسجيل.

بينما لم تُعرف الجهة المنظمة لمظاهرة اليوم، إن كانت من قيادات في الحزب أم مسؤولين في النظام السوري.

وتعرضت النقاط التركية سابقًا لاستهداف مباشر من قبل قوات النظام، ردت عليه تركيا مباشرة، وسط تحذيرات من قبل المسؤولين الأتراك.

وسبق للنقطة التركية في معرة حطاط أن قطعت الطريق الدولي حلب- دمشق المعروف بـ”M5″، في ريف إدلب الجنوبي.

وأظهر تقرير إخباري مصوّر لقناة “Вести” الروسية، في شباط الماضي، قيام عناصر من الجيش التركي بوضع أكياس رملية كبيرة في قرية معرة حطاط التي تعتبر مفتاح طريق “M5”.

وتأتي أهمية قرية معرة حطاط من كونها موجودة على طرفي الأوتوستراد الدولي دمشق- حلب، في منطقة مرتفعة نوعًا ما عن المناطق المحيطة بها من قرى وبلدات.

وتقع معرة حطاط شمال بلدة حيش، في الريف الجنوبي لإدلب، وتحيط بها عدة قرى بينها: كفربسين، خربة بابولين، مراح، دار بسيدا، وتعتبر القرية مفتاح الأوتوستراد الدولي دمشق- حلب، نظرًا لموقعها الاستراتيجي جنوبي مدينة معرة النعمان.

ومع تقدم قوات النظام السوري المتسارع في ريف إدلب الجنوبي، وسيطرتها على ثلاث مدن استراتيجية هي خان شيخون ومعرة النعمان وسراقب، أنشأت تركيا عدة نقاط مراقبة على الطريق الدولي “M5”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة