وكالة: الجيش الأمريكي ينشئ قاعدة جديدة شرق الفرات

عربات عسكرية أمريكية، شرقي نهر الفرات بسوريا 12، تشرين الأول 2020 (CNN)

ع ع ع

يعمل الجيش الأمريكي على إنشاء قاعدة عسكرية جديدة في بادية بلدة الباغوز (على الحدود السورية- العراقية) بريف دير الزور الشرقي، إذ تتموضع قبالة مناطق سيطرة قوات النظام السوري على الضفة الغربية من نهر “الفرات”.

ونقل مراسل وكالة “سبوتنيك” عن أهالي ريف دير الزور، الاثنين 12 من تشرين الأول، أن الجيش الأمريكي بدأ منذ أيام بإنشاء قاعدة عسكرية له في بادية الباغوز، وأفاد بأن الجيش الأمريكي نشر، أمس، عناصر من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بمحيط القاعدة لحمايتها في مرحلة التجهيز.

ولفتت المصادر إلى أن الخطوات الأولى في إنشاء القاعدة كانت تجهيز مهبط مروحيات، بهدف تأمين الدعم اللوجستي للقاعدة.

ولم تعلن واشنطن رسمًا عن إنشاء هذه القاعدة، حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

توزع القواعد الأمريكية في سوريا

وتتوزع القوات الأمريكية، التي تنضوي تحتها “قسد”، في 26 موقعًا بمحافظات دير الزور، والحسكة، والرقة، وحمص، والقامشلي، كما تمتلك 23 قاعدة عسكرية، حيث يتركز وجودها بشكل رئيس على آبار النفط.

خريطة تظهر توزع القواعد الأمريكية في شرقي سوريا (عنب بلدي)

خريطة تظهر توزع القواعد الأمريكية في شرقي سوريا (عنب بلدي)

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أواخر عام 2018، انسحاب قوات بلاده من شرقي سوريا، وذلك بعد إلحاقها الهزيمة بتنظيم “الدولة الإسلامية”، حسب تعبيره.

وقال ترامب حينها، “منذ مدة طويلة ونحن نحارب في سوريا، وأنا رئيس للولايات المتحدة منذ عامين، لقد قطعنا مرحلة طويلة، وهزمنا داعش شر هزيمة، واستعدنا الأرض”، وأضاف، “كان السبب الوحيد لوجودنا بسوريا في فترة رئاستي هو تنظيم داعش الذي هزمناه”.

وعقب قراره بانسحاب القوات الأمريكية من شمال شرقي سوريا، أكد الرئيس الأمريكي أن عددًا محدودًا من قوات بلاده سينتشر بالقرب من حدود سوريا مع الأردن وإسرائيل، ومجموعة أخرى من الجنود ستتولى “حماية النفط”، وفق قوله.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة