أردوغان يعد بالإعلان عن كمية الاحتياطي الجديد للغاز الطبيعي

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، (وكالة الأناضول)

ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه سيعلن السبت المقبل عن كمية الاحتياطي الجديد للغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود.

وقال أردوغان اليوم، الأربعاء 14 من تشرين الأول، خلال حضوره اجتماع الكتلة النيابية لحزب “العدالة والتنمية” في مقر البرلمان بأنقرة، “سنعلن السبت المقبل، خلال زيارة سأجريها لسفينة (الفاتح) للتنقيب في البحر الأسود، عن كمية الغاز الجديد المكتشف”، وفقًا لما نقلته وكالة “ الأناضول“.

وفي 21 من آب الماضي، أعلن أردوغان أن سفينة “الفاتح” التركية التي تنقب في البحر الأسود عن الطاقة اكتشفت حقل غاز يبلغ احتياطيه 320 مليار متر مكعب.

‌‎وأوضح أن المؤشرات الأولية لاكتشاف أكبر حقل غاز في تاريخ تركيا تشير إلى احتمال كبير لوجود حقول أخرى في نفس المنطقة، ومناطق البر التركي أيضًا.

وأضاف أردوغان أن الاكتشاف يحمل عهدًا جديدًا لتركيا وأبنائها، ويمكن من خلاله إزالة مشاكل تركيا الاقتصادية، وحل مشكلة العجز الاحتياطي.

وأشار إلى أن بلاده تنقب منذ سنوات عن الطاقة بواسطة سفن مصنوعة محليًا.

وقال، “أجرينا تسع عمليات حفر بالمياه العميقة” في البحرين المتوسط والأسود عبر سفينتي “الفاتح” و”ياووز”، مضيفًا أن تركيا تستكمل عمليات البحث والتنقيب في البحر المتوسط أيضًا.

وتستورد تركيا الغاز من روسيا والعراق ودول حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتنقل الغاز عبر خط “السيل التركي” من روسيا بخطي أنابيب يبلغ طول الأول 930 كيلومترًا، ويعبر قاع البحر الأسود، وهو مخصص لنقل الغاز إلى تركيا.

أما الثاني، الذي يبلغ طوله 180 كيلومترًا، فيخترق الأراضي التركية إلى حدودها الغربية، وهو مخصص لنقل الغاز إلى الدول الأوروبية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة