لبنان يحبط محاولة تهريب بنزين إلى الأراضي السورية

camera iconدورية من الجيش اللبناني بعد إحباط عملية تهريب بنزين إلى خارج لبنان 15 من تشرين الثاني 2020 (تويتر/ الجيش اللبناني)

tag icon ع ع ع

أعلن الجيش اللبناني إحباط محاولة تهريب آلاف الليترات من مادة البنزين، في المنطقة الحدودية القريبة من سوريا.

وذكر الجيش اللبناني اليوم، الخميس 15 من تشرين الأول، عبر صفحته الرسمية في “تويتر”، أن دورية تابعة له أحبطت محاولة تهريب مادة البنزين، وضبطت 20 ألفًا و900 ليتر، وخزانين سعتهما 40 ألف ليتر، ومضختين كهربائيتين، في منطقة البقعية بوادي خالد قرب الحدود السورية.

وأضاف أنه ضبط خرطومًا طوله 50 مترًا، إذ يُهرَّب البنزين عبر الضخ إلى خارج الأراضي اللبنانية، وأوقف شخصًا لبنانيًا ضالعًا في العملية.

وكان العضو السابق في البرلمان اللبناني ورئيس بلدية جبيل سابقًا، نشر تسجيلًا مصوّرًا، في 3 من تشرين الأول الحالي، قال إنه لتهريب البنزين من لبنان عبر معابر غير شرعية، متهمًا عناصر من “حزب الله” بالوقوف وراءه.

وبحسب صحيفة “الأخبار” اللبنانية، تنشط حركة تهريب للأشخاص والمحروقات والبضائع بين لبنان وسوريا، عبر منطقة وادي خالد بقضاء عكار شمالي لبنان.

وتقابل منطقة البقعية في وادي خالد مدينة تلكخ بريف حمص الجنوبي الغربي، الذي كان مسرحًا لعمليات “حزب الله” اللبناني في سوريا خلال السنوات الماضية،.

وتشهد مناطق سيطرة النظام أزمة محروقات خانقة تصاعدت حدتها مطلع أيلول الماضي، يعزوها النظام للعقوبات الأمريكية.

ويعتمد النظام على طرق التهريب غير الشرعية، والحدود المتداخلة، للحصول على المحروقات من لبنان الذي يعاني أيضًا أزمة مشابهة.

كما اعتمد في وقت سابق على شركة “قاطرجي” لتهريب النفط من المناطق الشرقية، ثم أصدر قانونًا، في 4 من آذار 2019، يسمح للشركات الخاصة باستيراد النفط، ما سهل حصوله على حاجاته النفطية عن طريق هذه الشركات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة