fbpx

تصريحات أعقبتها عقوبات جديدة

تصعيد بين حاتم الغايب وماهر السيد في كرة القدم السورية

رئيس اتحاد كرة القدم السوري حاتم الغايب ورئيس نادي الوحدة ماهر السيد (تعديل عنب بلدي)

رئيس اتحاد كرة القدم السوري حاتم الغايب ورئيس نادي الوحدة ماهر السيد (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

أصدر اتحاد كرة القدم عقوبة بحق رئيس نادي الوحدة الدمشقي، ماهر السيد، على خلفية سجال أشعلته مباراة تشرين والوحدة على كأس السوبر.

ووفقًا لبيان صادر عن الاتحاد اليوم، الأربعاء 21 من تشرين الأول، يمنع السيد من مرافقة فريقه إلى الملعب، سواء على المضمار أو مقاعد الاحتياط.

وبرّر الاتحاد القرار الذي نشره عبر “فيس بوك”، بـ”الإساءة المقصودة والافتراء على الشخصيات الرسمية على القنوات الرسمية”.

كما قرر الاتحاد تغريم نادي الوحدة بمبلغ 100 ألف ليرة سورية، كما أنه في حال وجود السيد على المضمار أو مقاعد البدلاء، يعتبر ناديه “خاسرًا قانونيًا بنتيجة 3-0”.

وتزامنت هذه العقوبة مع انطلاق مباريات الدوري للموسم الجديد 2020- 2021، وبعد عقوبات “قاسية” بحق النادي، عقب الأحداث التي شهدتها مباراة السوبر السوري، بين ناديي الوحدة وتشرين، في 14 من تشرين الأول الحالي.

وقرر الاتحاد، في 19 من تشرين الأول الحالي، حرمان اللاعب مؤيد الخولي من خوض المباريات لعام كامل، مع اقتراح فصله من منظمة الاتحاد الرياضي العام، وتغريمه مبلغ 500 ألف ليرة سورية.

كما أوقف الاتحاد في القرار نفسه لاعب الوحدة عبد الرحمن بركات لست مباريات متتالية، بما يتخللها من مباريات ودية، بسبب “سلوكه الشائن وحركاته الاستفزازية”، بحسب بيان الاتحاد.

وشهدت المباراة رشق جمهور الفريقين لبعضهما بالزجاجات الفارغة والحجارة، ما نتج عنه بعض الإصابات بينهما، دون أن تذكر جهات رسمية عدد الإصابات، كما اشتبك لاعبو الفريقين مع بعضهما.

وفاز الوحدة بلقب كأس السوبر السوري، بعد فوزه على تشرين بهدفين لهدف واحد، في 14 من تشرين الأول الحالي.

ولم يصدر رد رسمي من قبل إدارة الوحدة، التي اكتفت بنشر القرار عبر صفحة النادي في “فيس بوك”.

لماذا عوقب السيد؟

بعد صدور قرار الاتحاد السابق، في 19 من تشرين الأول الحالي، اتخذ نادي الوحدة قرارًا برفع عقوبة سابقة عن لاعبيه مؤيد عجان وعلي رمال، عقب انتشار تسجيل مصوّر لهما، شتما خلاله نادي الاتحاد الحلبي، في مباراة كأس الجمهورية للموسم الماضي، وعن أحد مشجعي النادي (أنس دالاتي) الذي منعه النادي سابقًا من حضور المباريات لعام كامل.

وكان قرار الوحدة بما يخص المشجع يتوافق مع قرار اتحاد كرة القدم.

وغرّم النادي حينها لاعبيه بخصم ثلاثة أشهر من رواتبهما الشهرية، والتأكيد على عدم تكرار هذه الإساءة.

ثم خرج السيد في يوم صدور العقوبات، في 19 من تشرين الأول الحالي، في تصريحات ضمن برنامج “الكابتن”، الذي يبثّ عبر شاشة قناة “سوريا دراما”، هاجم خلالها اتحاد كرة القدم.

واعتبر السيد أن العقوبات بحق ناديه “قاسية ومجحفة”، متسائلًا “على ماذا اعتمد الاتحاد في قراراته؟”، مضيفًا أن الاتحاد لم يسلّم الأندية أي شرح للوائح العقوبات.

وكشف السيد عمّا دار بينه وبين حكم لقاء السوبر عبد الله مصلحلو، الذي قال، “أنا أخطأت ولكن لا أستطيع التراجع عن القرار”، وإن الإنذار كان موجهًا بالأساس للاعب آخر هو أنس بلحوس، بحسب ما نقل عنه السيد.

كما قال السيد إن رئيس اتحاد كرة القدم، حاتم الغايب، في أثناء مباراة السوبر، قال للسيد “لو أنني على أرض الملعب لصفعت البركات 50 مرة على سلوكه”.

وأضاف السيد، قبل نهائي كأس الجمهورية في الموسم الماضي، “طلبت برفقة رئيس نادي المجد ألا يحكم مصلحلو المباراة، ومع ذلك تواجد كحكم رابع، وتحدثنا على هامش اللقاء وأخبرني أنه اتخذ موقفًا مني”، بحسب تصريحاته.

وتساءل السيد “كيف يحرم اتحاد كرة القدم اللاعبين ثم يستدعيهم إلى المنتخب الوطني”، مبينًا أنه حاول التواصل مع الغايب لإلغاء عقوبة مؤيد عجّان ومؤيد الخولي على اعتبار أنها عقوبة مسلكية داخل النادي وليس في المباراة.

واشترط الغايب، وفقًا للسيد، موافقة نادي الاتحاد الحلبي على إلغاء العقوبة، وعليه اتهم رئيس نادي الوحدة اتحاد كرة القدم “بمحاباة أندية على حساب أندية أخرى”.

وطالب السيد بـ”عفو عام عن جميع اللاعبين السوريين” من قبل رئيس الاتحاد الرياضي العام، فراس معلا، في بداية الموسم، وإنهاء حالة المحاباة بين الاتحاد والأندية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة