fbpx

“التعليم العالي” السورية تعلن مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي

وزارة التعليم العالي في دمشق (الوطن أونلاين)

ع ع ع

أصدرت وزارة التعليم العالي التابعة لحكومة النظام السوري، مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي عدا الاختصاصات الطبية، في الجامعات الحكومية السورية والمعاهد التقانية التابعة لـ”المجلس الأعلى للتعليم التقاني”، للعام الدراسي 2020- 2021.

وأعلنت “التعليم العالي” شروطًا للتقدم لمفاضلة التعليم الموازي، للطلاب السوريين ومن في حكمهم من الحائزين على الشهادة الثانوية للفرع العلمي، بحسب ما نشرته الوزارة عبر موقعها الرسمي، الجمعة 23 من تشرين الأول.

ويحق لجميع الطلاب السوريين ومن في حكمهم ممن تقدموا أو لم يتقدموا بطلباتهم للمفاضلة العامة، وقُبلوا أو لم يُقبلوا، التقدم إلى هذه المفاضلة.

ويجب أن يتقدم الطالب شخصيًا، أو وكيله القانوني بموجب وكالة قانونية عامة أو خاصة، في حال عدم وجود الأقارب من الدرجة الأولى، بموجب تفويض من الطالب نفسه.

وتتم المفاضلة على أساس مجموع درجات الشهادة الثانوية، بعد استثناء درجة مادة التربية الدينية، ويحق للطالب المفاضلة لجميع الرغبات، وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

ويمكن للطالب تدوين 30 رغبة كحد أقصى، وفي حال تساوي المجموع التفاضلي عند الحد الأدنى للقبول على العلامة الاختصاصية من الاختصاصات التي يُقبل فيها على علامة الاختصاص، يُنظر إلى مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية.

ويُسمح لأبناء السوريات المقيمات في سوريا، ولا يحملون الجنسية السورية، لأن أمهاتهم متزوجات من غير السوري، الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي والثانوي في سوريا، وكانت الأم تقيم في سوريا خلال فترة دراسة ابنها، بالتقدم لهذه المفاضلة، ويعاملون معاملة الطالب السوري من ناحية الرسوم الجامعية.

وكانت وزارة التعليم العالي التابعة لحكومة النظام أعلنت صدور مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي الحالي 2020- 2021، في 21 من أيلول الماضي.

وتضمن الإعلان أحكام وشروط القبول الجامعي في الجامعات الحكومية بجميع الكليات والمعاهد، والجامعات الخاصة، بما فيها مفاضلة القبول في السنة التحضيرية.

وفي 17 من أيلول الماضي، قررت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية، بفروعها كافة في الجامعات والمعاهد السورية، للعام الدراسي 2020- 2021.

وبحسب وزارة التعليم العالي في سوريا، بلغ عدد الناجحين في الجامعات والمعاهد 139 ألفًا و588 ناجحًا، وهذا العدد يزيد على عام 2019 بنحو 24 ألف طالب.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة