fbpx

مدرب أمريكي لمنتخب كرة السلة السوري.. ماذا عن العقوبات؟

الطاقم الأجنبي لتدريب منتخب واللاعب جورج كيل - 23 من تشرين الأول 2020 (اتحاد كرة السلة السوري)

ع ع ع

أعلن “الاتحاد العربي السوري لكرة السلة” تعاقده مع المدب الأمريكي جو ساليرنو، لقيادة منتخب كرة السلة السوري للرجال، للتصفيات المؤهلة إلى بطولة آسيا.

ويقدم اتحاد كرة السلة الطاقم الجديد في مؤتمر صحفي اليوم، السبت 24 من تشرين الأول، المدرب الأمريكي جوزيف ساليرنو في مهمته التدريبية الجديدة، ومساعده القادم من كندا جيفري موريسون، إضافة إلى الوافد الجديد إلى صفوف المنتخب اللاعب المجنس الأمريكي جورج كيل، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وقال ساليرنو للاعبي المنتخب عند لقائه بهم بعد وصوله إلى دمشق، إن “المرحلة المقبلة ستشهد عملًا مشتركًا لتطوير المستوى والوصول إلى الهدف المطلوب في الاستحقاقات المقبلة”.

وقال اللاعب جورج كيل، “لدي حماس كبير لتحقيق نتائج إيجابية (…) سأقدم كل ما لدي للمنتخب، وأنا سعيد بما رأيته في سوريا حتى الآن، وأنتظر بدء العمل مع الفريق”، بحسب ما نشره اتحاد السلة في “فيس بوك”.

ودخل منتخب السلة معسكرًا تدريبيًا محليًا في دمشق، الخميس الماضي، بمشاركة 20 لاعبًا استعدادًا لاستئناف منافساته في التصفيات الآسيوية خلال تشرين الثاني المقبل.

ماذا عن “قيصر”؟

ويطرح تعاقد المنتخب السوري مع مدرب أمريكي، تساؤلات حول قانونية التعاقد مع مدرب أمريكي في سوريا، بالتزامن مع عقوبات أمريكية على النظام السوري، ولا سيما العقوبات الأخيرة بموجب قانون “قيصر” التي بدأ تطبيقها في حزيران الماضي.

المحامي في المركز الحقوقي البريطاني “Business & Human Rights Resource” إبراهيم شرباتي، قال لعنب بلدي، إن العقوبات الأمريكية على النظام السوري لا تشمل القطاع الرياضي، لكنها تمنع أي شخص أمريكي بتوريد خدمات إلى سوريا.

وأضاف شرباتي، “برأيي يجب أن يندرج ذلك تحت إطار توريد خدمات، وبالتالي يفترض أن تشمل العقوبات المدرب”.

ويغادر المنتخب بعد أيام إلى مدينة كازان الروسية لإقامة معسكر تدريبي خارجي، قبل التوجه إلى قطر لمواجهة منتخبها في التصفيات.

وتنص التصفيات الآسيوية على تأهل أول وثاني كل مجموعة من المجموعات الست بشكل مباشر إلى بطولة آسيا، بحيث يبلغ عدد المتأهلين 12 منتخبًا، في حين تلعب المنتخبات التي احتلت المركز الثالث دوريًا من مرحلة واحدة يتأهل منها أربعة منتخبات ليكون المجموع الكلي 16 منتخبًا.

وفي آب الماضي، أعلن رئيس اتحاد كرة السلة جلال نقرش استقالته من منصبه، بعد تصريحات إعلامية لرئيس الاتحاد الرياضي العام فيما يتعلق بالاستقلالية المالية وعدم تحويل الأموال لاتحاد السلة لأمور تنظيمية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة