“الإسكان” تعلن عن مناقصة لتنفيذ أول برجين للسكن البديل لمشروع “ماروتا سيتي”

tag icon ع ع ع

أعلنت المؤسسة العامة للإسكان، التابعة لحكومة النظام السوري، عن مناقصة لتنفيذ أعمال أول برجين من مشروع السكن البديل لسكان “ماروتا سيتي”.

وقال موقع “إعمار سوريا”، في 22 من تشرين الأول الحالي، إن التكلفة التقديرية لمناقصة تنفيذ أعمال الهيكل والإكساء للبرجين تصل إلى 20 مليار ليرة سورية.

وتبلغ التأمينات النهائية للمناقصة 10% من قيمة الكشف التقديري، والتوقيفات 5% منه، وفقًا لمؤسسة الإسكان التي أشارت إلى فرض غرامة تأخير واحد بالألف من بدل الإحالة عن كل يوم تأخير.

وحدد الإعلان يوم الاثنين 2 من تشرين الثاني المقبل كموعد لفض عروض المناقصة.

ونقل الموقع عن مصدر مطلع في المؤسسة قوله، إن قبول عروض المناقصة يستلزم عدة شروط، منها تسديد التأمينات الأولية البالغة نحو 100 مليون ليرة سورية، أي نحو 5% من قيمة الكشف التقديري، إضافة إلى أن يكون المتعهد مصنفًا ضمن الفئة الممتازة بموجب وثيقة تعود لعام 2020.

وكانت المؤسسة العامة للإسكان فتحت باب الاكتتاب على مساكن للشاغلين المستحقين للسكن البديل في منطقتي “ماروتا سيتي” و”12 من تشرين الأول،”، البالغ عددها 5516 مسكنًا.

وقالت المؤسسة في بيان، في 28 من أيلول الماضي، إن باب الاكتتاب فُتح على المساكن البديلة للمستحقين للسكن البديل، مضيفة أنها أوردت أسماء المستحقين في جداول اسمية مصدقة من محافظة دمشق كل حسب فئة ومساحة السكن المحددة له، على أن يبدأ التقديم اعتبارًا من 18 من كانون الأول حتى 14 من كانون الثاني المقبلين.

ونشرت المؤسسة، حينها، جدولًا أوضحت فيه الفئات والمساحات المستحقة، والدفعات النقدية الأولى الواجب تسديدها وتاريخ التسديد، والأقساط الشهرية وفرع المصرف العقاري المحدد لتسديدها.

وحددت المؤسسة العامة للإسكان مدة الانتهاء من تنفيذ مشروع “ماروتا سيتي”، منبهة المتأخرين عن الدفعة الأولى للسكن البديل.

مدة تنفيذ أبراج “ماروتا سيتي”

وفي 12 من تشرين الأول الحالي، قالت مديرة السكن الاجتماعي في المؤسسة العامة للإسكان، ماوية رنجوس، في حديث إلى إذاعة “ميلودي إف إم“، “ستكون مدة تنفيذ كل برج من المشروع من ثلاث إلى خمس سنوات اعتبارًا من تاريخ تسلّم مقسم البرج”، لافتة إلى تعهد المحافظة بتسليم جميع مقاسم السكن البديل خلال عام واحد.

وأضافت أنه في حال ارتفاع تكلفة البناء فمن الممكن أن يلحقه رفع الأقساط الشهرية التي سيدفعها مستحقو السكن البديل، مبينة أن هناك دفعات شهرية ودفعات كبيرة منها عند التخصيص بالمسكن، ودفعة أخرى عند إبرام عقد التسليم.

وأشارت رنجوس إلى مهلة حتى 14 من كانون الثاني 2021، للمستحقين المتأخرين عن دفع الدفعة الأولى للسكن البديل.

ونبهت إلى أن المتخلف عن الدفع سيؤجل اكتتابه إلى اكتتابات أخرى، مبينة أن الأولوية حاليًا لمن يدفع.

وبدأ مشروع “ماروتا سيتي” في 2012، بعد إصدار رئيس النظام السوري، بشار الأسد، المرسوم رقم “66”،الخاص بإحداث منطقة تنظيمية خلف منطقة الرازي في دمشق.

وبعد ثماني سنوات من بدء المشروع، لم يحصل الأهالي على سكن بديل، بسبب عدم توفر المبالغ لدى المحافظة، بحسب ما صرح به مدير الدراسات الفنية في المحافظة، معمر دكاك، بأن تكلفة إشادة السكن البديل تصل إلى 285 مليار ليرة سورية (قرابة 124 مليون دولار).



English version of the article

مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة