بيدرسون في دمشق لبحث استئناف الجولة الرابعة من “اللجنة الدستورية”

المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسون (تويتر)

ع ع ع

وصل المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، إلى دمشق، في زيارة تستغرق يومين، تهدف لبحث استئناف اجتماعات “اللجنة الدستورية” (السورية) بمدينة جنيف السويسرية.

وقالت وكالة “روسيا اليوم”، السبت 24 من تشرين الأول، إنه من المقرر أن يلتقي بيدرسون وزير الخارجية في حكومة النظام السوري، وليد المعلم، يوم غد الأحد.

ونقلت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام، الأربعاء الماضي، عن مصادر دبلوماسية قولها، إن بيدرسون سيصل إلى دمشق، السبت، لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين في وزارة الخارجية، حول سبل استئناف اجتماعات “اللجنة الدستورية” المصغرة في أقرب فرصة ممكنة.

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع أن يلتقي بيدرسون أيضًا الرئيس المشترك للجنة عن وفد النظام السوري، أحمد الكزبري.

وانطلقت الجولة الثالثة من اجتماعات “اللجنة الدستورية” في جنيف، في 24 من آب الماضي، بعد تسعة أشهر من الجولة السابقة التي انتهت بخلاف بين الوفود المشاركة (النظام والمعارضة والمجتمع المدني) حول جدول الأعمال.

واختتمت الجولة في 29 من الشهر نفسه في ظل عدم تحديد موعد الجلسة المقبل حتى الآن.

والتقى بيدرسون المعلم بدمشق، في 29 من كانون الثاني الماضي، وأكد الجانبان أهمية الالتزام بقواعد وإجراءات عمل “اللجنة الدستورية”، للحفاظ على قرارها السوري المستقل دون أي تدخل خارجي من أي جهة كانت.

وكان المبعوث الأممي توقع عدم تحقيق معجزة في اجتماعات “اللجنة الدستورية”، ودعا في مؤتمر صحفي عقده، في 22 من آب الماضي، بمكتب الأمم المتحدة في جنيف، إلى عدم توقع “معجزة” أو “نقطة تحول” في الجولة الثالثة من مباحثات اللجنة، التي اعتبرها “عملية طويلة وشاقة”، كما أنها “لن تشكل حلًا لإنهاء الحرب السورية”.

ولم تفضِ الجولات الثلاث السابقة للجنة إلى أي تقدم ملموس، وسط اتهامات للنظام بالتعطيل والمماطلة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة