محافظة دمشق تفرض رسومًا وغرامات على المخالفات والإشغالات غير النظامية

بسطات تنتشر في شوارع دمشق (تلفزيون الخبر)

ع ع ع

حددت محافظة دمشق غرامات ورسوم مخالفات الإشغالات غير النظامية لبعض المنشآت ضمن المدينة.

وأصدر المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق قرارًا اليوم، الأربعاء 28 من تشرين الأول، حدد بموجبه الغرامات والرسوم على المخالفين من أصحاب “المطاعم والمقاهي والكافيتريات والمحال والأكشاك والبسطات الموسمية المرخصة ممن يتجاوزون بإشغالاتها غير النظامية الأرصفة والطرقات والأملاك العامة”.

وقالت مديرة دوائر الخدمات في محافظة دمشق، ملك حمشو، إن “القرار يهدف للحد من التجاوزات والإشغالات غير النظامية على الأرصفة، والتعديات على الأملاك العامة من المحال والمطاعم والأكشاك والبسطات المخالفة، وما تسببه من عرقلة لحركة سير المشاة على الأرصفة وحركة مرور السيارات في الشوارع”، وفقًا لما نقلته الصفحة الرسمية لمحافظة دمشق.

وأوضحت حمشو أن مخالفات تجاوز المطاعم والمقاهي للأملاك العامة تحسب على أساس رسم الإشغال المحدد ولمدة سنة مالية بمبلغ قدره 150 ليرة سورية للمتر المربع الواحد يوميًا وفق المساحة المشغلة، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة ثلاثة آلاف ليرة سورية للمخالفة الواحدة.

وأشارت إلى أن مخالفات ورسوم تجاوز المحال للأملاك العامة تحسب على أساس رسم الإشغال المحدد ولمدة سنة مالية بمبلغ قدره 100 ليرة سورية للمتر المربع الواحد يوميًا، وفق المساحة الفعلية المشغلة، إضافة إلى غرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ليرة سورية للمخالفة الواحدة.

وفيما يخص مخالفات تجاوز الأكشاك للأملاك العامة، تحسب الغرامة والرسم المستحق على أساس رسم الإشغال المحدد ولمدة سنة مالية بمبلغ قدره 75 ليرة سورية للمتر المربع الواحد يوميًا وفق المساحة الفعلية المشغلة، إضافة إلى غرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ليرة سورية للمخالفة الواحدة، وذلك وفقًا لما أوضحته حمشو.

أما مخالفات تجاوز الأملاك العامة بالنسبة لـ”البسطات” والرخص الموسمية فتحسب الغرامة والرسم المستحق على الأقسام المخالفة على أساس رسم الإشغال المحدد ولمدة سنة مالية بمبلغ قيمته 50 ليرة سورية للمتر المربع الواحد بشكل يومي، وفقَا للمساحة الفعلية المشغلة، إضافة إلى غرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ليرة سورية للمخالفة الواحدة.

ونص القرار الصادر اليوم، على إزالة الإشغال المخالف بشكل فوري من قبل دائرة الخدمات المختصة وبمؤازرة شرطة محافظة دمشق التي أكدت أنه سيتم إعلام صاحب الإشغال لدفع الغرامة والرسم، خلال مدة أسبوع مع الإنذار، بختم المحل أو الكشك أو الإشغال المرخص في حال عدم الدفع، بعد انتهاء مدة أسبوع وإزالة الختم الرسمي فور الدفع.

وكانت محافظة دمشق فرضت غرامة بقيمة 100 ألف ليرة سورية، على كل مستخدم لمواقف السيارات غير المرخصة في العاصمة.

وتشهد محافظة دمشق إشغالات وتعديًا على الأرصفة العامة، وتنتشر “البسطات” بشكل كبير في مناطق متنوعة، منها البرامكة وجسر “الرئيس” وشارع “الحمرا”، وتشمل أحيانًا منتجات منتهية الصلاحية وملابس ومنتجات بلاستيكية.



English version of the article

مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة