ما هو التأمين الإجباري ضد الزلازل في تركيا؟

ضرب زلزال بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر ولاية إزمير غربي تركيا- 30 من تشرين الأول 2020 (وكالة الأناضول)

ع ع ع

تتكفل مؤسسة “التأمين ضد الكوارث الطبيعية” (DASK) التركية بتغطية الأضرار التي تصيب الأبنية نتيجة وقوع الزلازل.

وتغطي المؤسسة بشكل نقدي، من خلال التأمين الإجباري ضد الزلازل، أضرار الزلازل المادية أو الحرائق والانفجارات وتسونامي والانهيارات الأرضية الناتجة عن الزلازل، وذلك ضمن الحدود المحددة التأمين.

وتغطي المؤسسة تكاليف البناء المتضرر بشكل كامل أو جزئي، إذ يشمل التأمين أساسات البناء والجدران الرئيسة والجدران الفاصلة بين أقسام البناء وجدران حديقة البناء والسلالم والسقف والأرضيات والأسطح والممرات والمصاعد بالإضافة إلى أجزاء أخرى من المنزل، بحسب موقعها الرسمي على الإنترنت.

ولا يغطي التأمين ضد الزلازل مصاريف إزالة أنقاض المنازل أو الخسارة في الأرباح أو توقف العمل أو الإيجار المتوقف أو بدائل أماكن العمل أو الإقامة أو الالتزامات المالية أو جميع الأضرار غير المباشرة الأخرى التي يمكن المطالبة بها.

كما لا يغطي التأمين البضائع المنقولة بأنواعها وما في حكمها أو الأضرار الجسدية والوفيات أو طلبات التعويض المعنوي أو الأضرار الأخرى الناجمة عن الزلازل خارج إطار الحرائق أو الانفجار أو الانزلاق الأرضي بالإضافة إلى الأضرار الناجمة عن عيوب هيكل البناء.

وبحسب موقع المؤسسة فإن هذه الأضرار يمكن أن تُغطى بتأمينات أخرى غير التأمين الإجباري ضد الزلازل.

وتهدف المؤسسة من خلال التأمين الإجباري ضد الزلازل إلى تمكين أصحاب التأمين من مواصلة حياتهم بشكل آمن بعد حدوث الكارثة.

ويبلغ الحد الأقصى لمبلغ التغطية لجميع أنواع الأبنية 240 ألف ليرة تركية، اعتبارًا من كانون الثاني الماضي، إذ تؤخذ بعين الاعتبار تكلفة إعادة بناء المسكن المدمر، باستثناء قيمة الأرض.

ويُحدد مبلغ التأمين للمؤمّن عليه حسب حجم وشكل بناء المساكن بشرط ألا يتجاوز الحد الأقصى لمبلغ التغطية.

وإذا تجاوزت قيمة الإقامة الحد الأقصى لمبلغ التغطية المقدم من مؤسسة التأمين، يمكن للمؤمّن عليه أن يحصل اختياريًا على تغطية إضافية من شركات التأمين للجزء الزائد، لهذا، يجب أن يكون لدى المالك تأمين على العقار من شركات التأمين الخاصة.

وللحصول على تأمين الزلازل يمكن التسجيل في أقرب وكالة تأمينات أو في أحد الفروع البنكية.

وتتمثل الأوراق المطلوبة للتسجيل في معلومات الهوية الشخصية ومعلومات التواصل وعنوان المنزل والرقم الضريبي، وعنوان العقار المراد التأمين عليه بشكل مفصل، ومعلومات القيد العقاري (الطابو) ونوع العقار وعام الإنشاء وعدد الطوابق فيه والمساحة وشكل استخدام العقار.

وضرب زلزال ولاية إزمير التركية، وشعر به سكان عدة ولايات، تسبب بمقتل 28 شخصًا، وإصابة 885 آخرين في تركيا، ومقتل طفلين في اليونان، وانهيار أبنية في ولاية إزمير.

وبحسب بيان لـ”إدارة الكوارث والطوارئ التركية” (آفاد) فإن زلزالًا بقوة 6.6 درجات على مقياس “ريختر” مركزه بحر إيجة قبالة سواحل مدينة سفري حصار ضرب غربي تركيا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة