وفاة الممثل شون كونري.. صاحب جيمس بوند الأول

الممثل الراحل شون كونري (أسوشيتد برس)

الممثل الراحل شون كونري (أسوشيتد برس)

ع ع ع

توفي الممثل البريطاني شون كونري عن عمر ناهز 90 عامًا، وهو أحد أبرز الممثلين البريطانيين ممن حققوا بصمة في السينما العالمية.

وقالت صحيفة “The Guardian” البريطانية اليوم، السبت 31 من تشرين الأول، إن سبب وفاة كونري غير معروف حتى الآن.

وإلى جانب سلسلة أفلام جيمس بوند، سجل كونري، المولود في إدنبرة في بريطانيا عام 1930، اسمه ضمن أهم أفلام السينما العالمية، ووصل عدد الأعمال التي شارك فيها كمخرج وممثل ومنتج وضيف شرف إلى 94 عملًا فنيًا بين السينما والتلفزيون.

وكان آخر الأعمال التي شارك فيها كونري، أداءه الصوتي بشخصيته نفسها ضمن فيلم “Sir Billi” عام 2012، وفقًا لموقع “imdb” المختص بالأعمال السينمائية والتلفزيونية.

ووصف الموقع كونري بأحد أفضل ممثلي جيله، واشتهر بوصفه الممثل الأصلي لتصوير أفلام جيمس بوند، عبر سبعة أفلام بين عامي 1962 و1983.

وأضاف أن “التحدي الأول لكونري كان الخروج من عباءة بوند، ونجح في هذا الأمر وأثبت خطأ المشككين، واستطاع إحراز جائزة أوسكار في عام 1988”.

وسبق لكونري أن عمل في مهن عدة قبل دخول مجال التمثيل، إذ عمل في بيع الحليب وسائق شاحنة ونموذج فنان لكلية “أدنبرة للفنون” وصانع توابيت، كما انضم إلى الأكاديمية البحرية الملكية قبل تسريحه لمشاكل طبية.

وبدأ كونري مشواره الفني في المسرح التمثيلي ثم في الأدوار الصغيرة عبر عدد من البرامج التلفزيونية، قبل أن يقف أمام كاميرا السينما للمرة الأولى في عام 1957.

لكن الانطلاقة الحقيقية لكونري جاءت عبر فيلم “No Road Back” عندما لعب دور ملاكم يواجه نهاية مسيرته الرياضية، ثم في العام نفسه حصل على دور دفع مسيرته الفنية إلى الأمام، ضمن فيلم “Another Time, Another Place”.

إلى جانب تصنيفه كأحد أفضل الممثلين العالميين، حصل كونري على أكثر من 30 جائزة دولية، بينها جائزة “أوسكار” عام 1988 كأفضل ممثل مساعد، وست جوائز “غولدن غلوب”.

وسبق لكونري أن أعلن تقاعده في عام 2003.

كما كانت لكونري مواقف سياسية داعمة لاستقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة، وكان عضوًا بارزًا في الحزب “الوطني” الاسكتلندي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة