fbpx

ماركو كانا.. فتى أندرلخت الذهبي

اركو كانا بقميص نادي أندرلخت البلجيكي (لو بروفيانس)

ع ع ع

يشغل أربعة مراكز في أرض الملعب، طوله 1.80 متر، وقيمته السوقية تفوق الأربعة ملايين يورو، صفات ممتازة للاعب يبلغ من العمر 18 عامًا فقط ويدعى ماركو كانا، الذي يلعب في نادي أندرلخت البلجيكي.

رؤية جيدة للملعب.. بديل كومباني في منتخب بلجيكا

رغم أن الدوري البلجيكي لكرة القدم لا يدخل ضمن تصنيف الدوريات الخمسة الكبرى (الألماني والإنجليزي والفرنسي والإسباني والإيطالي)، فإنه يعد أحد أبرز الدوريات في القارة الأوروبية القادرة على تخريج المواهب، وليس آخرها فينسنت كومباني وكيفين دي بروين وإدين هازارد، وهو ما منح المنتخب البلجيكي الأول قوة ومواهب قادته إلى احتلال المركز الثالث في كأس العالم في روسيا 2018.

تستمر بلجيكا في تخريج مواهب جديدة، ومنها اللاعب الشاب ماركو كانا، الذي يُنظر إليه كخليفة للمدافع المعتزل فينسنت كومباني.

وصنفت صحيفة “The Guardian” البريطانية، كانا، باعتباره إحدى أفضل 60 موهبة حول العالم للجيل المقبل من كرة القدم.

وقالت الصحيفة إن كانا يمتلك مميزات عدة، أهمها على الإطلاق عدم ارتباكه تحت الضغط تجعله لا يفقد رباطة جأشه، كما أنه يمتلك رؤية جيدة للملعب ويتمركز بشكل جيد على أرض الملعب.

ويستطيع كانا اللعب في أربعة مراكز مختلفة، فيشغل في الخط الخلفي مركز قلبي الدفاع الأيمن والأيسر، كما يستطيع اللعب في خط الوسط الدفاعي وخط الوسط الكلاسيكي.

وخلال عامين فقط (2018- 2020)، نجح كانا في حجز مراكز أساسية في الفئات العمرية للمنتخب البلجيكي، إذ مثل الفئات العمرية تحت 16 و17 و18 و19 عامًا بين 2018 و2019، بينما لعب، في 9 من تشرين الأول الماضي، أولى مبارياته في فئة تحت 21 عامًا، وعمره 18 سنة فقط.

وبلغ مجموع مبارياته مع المنتخبات البلجيكية 23 مباراة، أحرز خلالها هدفًا واحدًا.

كانا، الذي تبلغ قيمته السوقية أربعة ملايين ونصف المليون يورو، انضم إلى الفريق الأول لأندرلخت في تموز 2019، وخاض معه 17 مباراة في موسمه الأول 2019- 2020، وأحرز هدفًا واحدًا، بمعدل ألف و119 دقيقة لعب.

أما في الموسم الحالي، فخاض خمس مباريات، شغل فيها مركز متوسط الميدان الدفاعي.

كانا مرغوب حتى في فيفا 2021

يبدو أن كشافي الأندية الأوروبية الكبرى ممن يتابعون اللاعبين الصغار للتوقيع معهم ونقلهم إلى مستويات أعلى في كرة القدم، ليسوا الوحيدين ممن يرصدون كانا.

إذ نصح موقع “four four tow” الرياضي من يرغبون بضم لاعبين بميزانية منخفضة في لعبة فيفا 2021، بضم كانا، لما يملكه من ميزات في خط الوسط الدفاعي، وتساءل الموقع “كيف يبلغ سعر كانا مليون يورو فقط في اللعبة مع كل الإمكانيات التي يملكها؟”.

وكانا الذي ينتظره مستقبل في عالم كرة القدم مع تطوره اللافت، أحد خريجي أكاديمية نادي أندرلخت البلجيكي لكرة القدم، إذ انضم إلى النادي في عام 2016، وهو بانتظار استدعائه إلى قائمة المنتخب البلجيكي الأول للعب إلى جانب أفضل لاعبي العالم، كإيدن هازارد والحارس تيبو كورتوا واللاعب كيفن دي بروين والمهاجم لوكاكو، وهو ما يعني المزيد من التطور ولفت انتباه الأندية الكبرى في أوروبا إلى موهبته.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة