عقب توتر بين البلدين.. فرنسا تعيد سفيرها إلى أنقرة للحصول على “إيضاحات”

الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان (إلى اليسار) والفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك في قصر الإليزيه ، 5 كانون الثاني 2018 في باريس AFP

camera iconالرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك في قصر الإليزيه بباريس، 5 كانون الثاني 2018 (AFP)

tag icon ع ع ع

قررت الخارجية الفرنسية إعادة سفيرها إلى العاصمة التركية، أنقرة، من أجل الحصول على “إيضاحات”، بعد تصاعد التوتر بين البلدين، إثر حادثة مقتل المدرس الفرنسي صامويل باتي.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، السبت 31 من تشرين الأول، أن فرنسا ستعيد سفيرها، هيرفيه ماغرو، إلى تركيا للحصول على “إيضاحات” بشأن تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بحسب ما نقلته وكالة “France 24” الفرنسية.

وأشار لودريان إلى أن تركيا اتخذت “خيارًا متعمدًا باستغلال هذا الهجوم وشنّ حملة دعاية بغيضة وافتراء”، في إشارة إلى حادثة قتل المدرس الفرنسي.

وتابع أن إدانة تركيا لاحقًا للاعتداء الذي حصل في كنيسة “نوتردام” في نيس الفرنسية هذا الأسبوع كانت “مختلفة وواضحة ولا لبس فيها”، وأكد على أن هذا لا يمنع أنقرة من تقديم “إيضاحات”.

وأضاف لودريان، “لقد طلبنا من سفيرنا العودة إلى أنقرة غدًا لمتابعة طلب الإيضاح والشرح مع السلطات التركيّة بشأن التصريحات المشينة الأخيرة، وأيضًا بشأن عمل أنقرة المزعزع للاستقرار منذ أشهر عدة في ليبيا، وفي شرق المتوسط، وفي منطقة ناغورني كاراباخ”.

وكانت الرئاسة الفرنسية استدعت سفيرها في أنقرة للتشاور، في 24 من تشرين الأول الماضي، إثر تصريحات أردوغان ضد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، حين قال إن الأخير “بحاجة إلى اختبار قدراته العقلية”، على خلفية تصريحات من ماكرون وُصفت بأنها معادية للمسلمين.

لكن ماكرون تراجع أمس عن حدة تصريحاته تجاه المسلمين، في مقابلة مع قناة “الجزيرة” القطرية، وقال “ما يمارس باسم الإسلام هو آفة للمسلمين بالعالم، وأكثر من 80% من ضحايا الإرهاب هم من المسلمين”، مضيفًا أن “هناك أناسًا يحرّفون الإسلام، وباسم هذا الدين يدعون الدفاع عنه”.

وأشار إلى أن ردود الفعل (على تصريحاته المتعلقة بالإسلام) “كان مردها أكاذيب وتحريف كلامي، لأن الناس فهموا أنني مؤيد للرسوم الكاريكاتيرية”.

بينما قال إن “لدى تركيا موقفًا عدوانيًا تجاه حلفائها في حلف شمال الأطلسي”، واستنكر سلوك أنقرة في سوريا وليبيا والمتوسط.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة