بعد تدهور الليرة.. تركيا تستبدل رئيس البنك المركزي

تركيا تعين ناجي آغبال رئيسًا للبنك المركزي، 7 تشرين الثاني 2020 (Yenisafak)

ع ع ع

أقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت 7 من تشرين الثاني، رئيس البنك المركزي في البلاد، مراد أويسال، بعد الانخفاض القياسي الذي سجلته الليرة التركية.

ووفقًا لمرسوم رئاسي، عُيّن ناجي آغبال رئيسًا جديدًا للبنك، وشغل سابقًا منصب رئيس إدارة الاستراتيجية والموازنة بالرئاسة التركية، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول”.

ودعا الرئيس التركي إلى خفض أسعار الفائدة، والتخلي عن النظرية الاقتصادية الراسخة القائلة إن “المعدلات المرتفعة يمكن أن تكبح التضخم”، واصفًا أسعار الفائدة وأسعار الصرف والتضخم بـ”مثلث الشيطان”.

وتعتمد المصارف المركزية في عدة بلدان “السياسة النقدية الانكماشية” لخفض معدلات التضخم، وذلك عن طريق رفع أسعار الفائدة وتقليل المعروض النقدي.

وكان أويسال عُيّن رئيسًا للبنك المركزي في تموز 2019، بعد أن فشل سلفه في خفض أسعار الفائدة لتعزيز الاقتصاد.

في حين شغل آغبال منصب وزير المالية بين عامي 2015 و2018.

ارتفاع ملحوظ بأسعار المواد الغذائية

القرار جاء بعد أن فقدت الليرة التركية ما يقرب من ثلث قيمتها منذ بداية العام الحالي، لتصل إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 8.58 أمام الدولار، الجمعة 6 من تشرين الثاني، وبلغ معدل التضخم السنوي 11.89%.

وأدى انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار السلع الغذائية الرئيسة غير المصنعة، وفقًا للبنك المركزي.

ونقلت صحيفة “Sozcu” التركية عن البنك المركزي التركي، في 4 من تشرين الثاني الحالي، قوله إن البيض والبقوليات والأرز جاءت في مقدمة المواد التي ارتفعت أسعارها خلال تشرين الأول الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة