مساعدات حكومية يستفيد منها السوريون المجنسون في تركيا

camera iconتعبيرية- شخص يعد نقود تركية من فئة 100 ليرة (Sözcü)

tag icon ع ع ع

يستطيع السوريون الحاصلون على الجنسية التركية الاستفادة من مساعدات وتخفيضات مالية تقدمها الحكومة التركية للمواطنين الأتراك، وفق شروط معينة.

بدل الحليب (Süt Parası)

“بدل الحليب” أو “مساعدة الحليب” هي إعانة تقدمها وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية للسيدات التركيات حديثات الولادة، ممن يمتلكن تأمينًا من “مؤسسة الضمان الاجتماعي” (SSK) أو “مؤسسة التأمين الصحي لذوي المهن الحرة” (Bağ-Kur)، لمرة واحدة فقط بعد الولادة.

تُدفع المعونة للأمهات بعد كل ولادة، وتبلع 300 ليرة للمولود الأول، و400 ليرة للمولود الثاني، و600 ليرة للمولود الثالث، بحسب موقع الوزارة الإلكتروني.

ولا تحتاج الأمهات إلى تقديم طلب في أي مكان للحصول على المعونة، إذ تُدخل المستشفى التي تلد فيها الأم المعلومات في نظام المعونات، ويُدفع بدل الحليب في غضون شهرين تقريبًا بعد الولادة.

ويمكن الحصول على هذه المعونة من مؤسسة البريد التركية (PTT) بذكر الرقم الوطني أو ما يُعرف اختصارًا بالـ”TC”.

معونات غذائية

وتمنح وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية معونات في شهر رمضان والأعياد الدينية، لتلبية الاحتياجات الأساسية من غذاء ولباس للأسر المحتاجة، التي يقل دخل الفرد فيها عن ثلث صافي الحد الأدنى للأجور (701.32) ليرة تركية.

وتتمثل الأوراق المطلوبة بالهوية التركية، ويُقدر حجم المساعدة من قبل مجلس الأمناء، ويستطيع المواطنون الذين يريدون الحصول على معونة التدفئة التسجيل لدى “مؤسسات المساعدة الاجتماعية والتضامن” (Sosyal Yardımlaşma ve Dayanışma Vakıfları) في المنطقة التي يقيمون بها.

مساعدة الفحم

كما تمنح السلطات التركية معونة تدفئة تشمل مساعدات فحم مجانية للأسر المحتاجة مرة في العام قبل فصل الشتاء.

ويُحدد مقدار المساعدات وفقًا لتقدير مجلس الأمناء، بحد أدنى 500 كيلوغرام.

ويستطيع المواطنون الذين يريدون الحصول على معونة التدفئة التسجيل لدى “مؤسسات المساعدة الاجتماعية والتضامن” في المنطقة التي يقيمون بها، أو لدى مخاتير الأحياء.

اقرأ أيضًا: في رحلة البحث عن الاستقرار.. سوريون يبدّلون مهنهم في تركيا

بطاقة مواصلات مجانية

تستطيع الأمهات التركيات اللواتي لديهن أطفال تتراوح أعمارهم بين 0 و4 سنوات ويقمن في ولاية اسطنبول التنقل مجانًا في وسائل النقل العام داخل حدود الولاية، وذلك حسب القرار الصادر عن مجلس بلدية اسطنبول، في تموز الماضي، والقاضي بتوفير بطاقة مواصلات مجانية للأمهات اللواتي لديهن أطفال تتراوح أعمارهم بين 0 و4 سنوات.

ويمكن التقديم للحصول على “بطاقة مواصلات الأم” (Anne Kart) من خلال هذا الرابط، ويمكن تسلّم البطاقة عن طريق البريد أو من خلال أقرب مركز تقديم لبطاقة مواصلات اسطنبول.

ويمكن استخدام البطاقة، عند تعبئتها بالرصيد، كبطاقة أموال للدفع عند استئجار دراجة هوائية تابعة للبلدية أو الدفع في محلات “Migros” أو “A101″، بحسب الموقع الإلكتروني لبطاقات مواصلات اسطنبول.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة