قادة عرب يهنئون بايدن: “نتطلع للعمل معًا”

الرئيس الأمريكي، جو بايدن (TheGuardian)

ع ع ع

وجه قادة في منطقة الشرق الأوسط تهانيهم إلى الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، وحملت تهانيهم “تطلعات للعمل معه”.

وهنّأ الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بايدن، السبت 7 من تشرين الثاني، مؤكدًا “التطلع للتعاون والعمل المشترك، من أجل تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، بما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين”، حسب بيان لرئاسة الجمهورية المصرية.

وبحسب “رويترز“، أعرب بعض منتقدي الرئيس المصري عن أملهم في أن تتغير السياسة الأمريكية، وأعادوا نشر تغريدة لبايدن من تموز الماضي، انتقد فيها حملة أمنية على الناشطين السياسيين في العاصمة المصرية، القاهرة، وتعهد أنه “لا مزيد من الشيكات الفارغة للديكتاتور المفضل لدى ترامب” (في إشارة إلى السيسي).

وحاول مقدمو البرامج الحوارية على القنوات التلفزيونية المصرية التقليل من تأثير فوز بايدن، وقالوا “إن مصر ستتكيف وتتأقلم”، بحسب الوكالة.

كما تقدم أمير الكويت، نواف الأحمد الجابر الصباح، بالتهاني لبايدن، مشيدًا بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط البلدين، ومؤكدًا تطلعه الدائم والمشترك لتعزيز أواصر هذه العلاقات وتطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات.

أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد، كتب على “تويتر” أيضًا، “تهانينا للرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس. أطيب تمنياتي لشعب الولايات المتحدة وأتطلع إلى العمل معًا لمواصلة تعزيز الصداقة بين بلدينا”.

بدوره، قال ولي عهد أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، محمد بن زايد، على “تويتر”، “خالص التهاني إلى جو بايدن بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وإلى كامالا هاريس نائبة الرئيس، وأصدق الأمنيات بالتوفيق لهما في تحقيق مزيد من التقدم للشعب الأمريكي الصديق، الإمارات وأمريكا تربطهما علاقات صداقة تاريخية وتحالف استراتيجي قوي، وسنواصل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة”.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن السلطان، هيثم بن طارق، هنّأ بايدن بفوزه بالانتخابات، وبعث برقية تهنئة إليه عبّر فيها “عن خالص تهانيه لفخامته لحصوله على ثقة الشعب الأمريكي، وانتخابه رئيسًا للفترة الرئاسية المقبلة”.

الرئيس اللبناني، ميشال عون، قدم التهنئة لبايدن، وعبّر في تغريدة عبر “تويتر” عن أمله في عودة “التوازن في العلاقات اللبنانية الأمريكية” في عهد الرئيس الجديد، وذلك بعد ساعات من احتجاجه على فرض واشنطن عقوبات على صهره وزير الخارجية السابق، جبران باسيل، بسبب “حزب الله”.

العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، قال مهنئًا بايدن، “تهانينا للرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، وأتطلع إلى العمل معكما على تعزيز الشراكة التاريخية المتينة بين الأردن والولايات المتحدة لمصلحة أهدافنا المشتركة، المتمثلة في السلام والاستقرار والازدهار”.

الرئيس العراقي، برهم صالح، قدم أيضًا التهاني لبايدن قائلا، “نتطلع إلى العمل لتحقيق أهدافنا المشتركة وتعزيز السلام والاستقرار في كل الشرق الأوسط”.

وهنّأ رئيس وزراء السودان، عبد الله حمدوك، بايدن ونائبته في تغريدة على “تويتر” قال فيها، “نيابة عن شعبنا، أُهنّئ الرئيس المنتخب جوزيف بايدن ونائبته كامالا هاريس على انتخابهما. نتطلع للعمل معهما لمواصلة بناء جسور الصداقة والتعاون بين شعبينا وبلدينا”.

وأعلنت وسائل إعلام أمريكية فوز المرشح الديمقراطي، جو بايدن، بانتخابات الرئاسة ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية، وقال بايدن، في بيان موجه للشعب الأمريكي نشره عبر “توتير”، “الولايات المتحدة، يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلدنا العظيم”.

وحسم بايدن الرئاسة لمصلحته، بعد فوزه بأصوات ولاية بنسلفانيا، ليكمل 284 صوتًا من أصوات المجمع الانتخابي، بينما حصل منافسه الرئيس الحالي ترامب على 214 صوتًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة