الرئاسة التركية توافق على استقالة وزير المالية.. من خلَفه

camera iconوزير الخزانة والمالية التركي، لطفي ألوان (الأناضول)

tag icon ع ع ع

عيّن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وزيرًا جديدًا للخزانة والمالية، بعد أن وافق على استقالة الوزير السابق، بيرات البيرق.

ووقّع أردوغان مرسوم تعيين الوزير السابق، لطفي إلفان، ليكون وزيرًا للخزانة والمالية خلفًا للبيرق، بحسب ما نُشر في الجريدة الرسمية فجر اليوم، الثلاثاء 10 من تشرين الثاني.

وشغل إلفان، من مواليد 1962، مناصب عديدة في حكومات سابقة خلال السنوات الماضية، من بينها وزارة التنمية، ووزارة المواصلات والملاحة البحرية.

كما شغل منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة رئيس الوزراء الأسبق، أحمد داود أوغلو.

ووافق أردوغان على استقالة وزير المالية وصهره، بيرات البيرق، بحسب ما نشره حساب دائرة الاتصال في الرئاسة على “تويتر” مساء أمس، الاثنين 9 من تشرين الثاني.

وقال بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة، “كما هو معلوم، قدم الوزير طلب إعفاء من منصبه لأسباب صحية في بيان نشره على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، وعقب تقييم رئيس بلادنا، تمت الموافقة على طلب الوزير”.

وأضاف البيان، “إضافة إلى الأزمات السياسية الإقليمية والدولية، نمر في فترة تعاني فيها حتى الدول المتقدمة من صعوبات اقتصادية كبيرة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد”، مشيرًا إلى أنه خلال هذه الفترة واصلت تركيا طريقها “بأقل ضرر ممكن” بجهود وزير الخزانة والمالية، بيرات البيرق، و”حظيت نجاحاته بتقدير الرئيس التركي”.

وكان البيرق نشر قرار استقالته من منصبه عبر حسابه الشخصي في موقع “إنستجرام”، مساء الأحد 8 من تشرين الثاني، لأسباب صحية.

ولم تعلّق الرئاسة التركية على إعلان الاستقالة حتى اليوم التالي منها، كما لم تتناول وسائل الإعلام التركية الرسمية خبر الاستقالة، ما أثار التساؤلات حول صحة إعلان الوزير السابق من عدمها.

بيرات البيرق وزير الخزانة والمالية التركي منذ عام 2018، سياسي ورجل أعمال تركي، والرئيس التنفيذي السابق لشركة “تشاليك” القابضة.

شغل البيرق منصب وزير الطاقة والموارد الطبيعية منذ تشرين الثاني 2015 حتى تموز 2018، ثم عُيّن بعدها وزيرًا للخزانة والمالية، وهو صهر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وشهدت الليرة التركية تدهورًا، وانخفضت قيمتها لمستويات قياسية غير مسبوقة في عهده، ما سبب انتقادات كثيرة لسياساته الاقتصادية من سياسيين أتراك ومواطنين، بسبب ما اعتبروه “سوء إدارة” منه لاقتصاد البلاد.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم 8.34 ليرة تركية للشراء و8.36 للمبيع، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الليرة التركية والعملات الأجنبية.

بينما وصل الدولار الأمريكي إلى 8.51 ليرة تركية، كأعلى سعر في تاريخها، في 6 من تشرين الثاني الحالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة