المركزي التركي يطلق نظامًا للحوالات المصرفية السريعة

camera iconعملة ورقية من فئة 100 ليرة و50 ليرة تركية (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أطلق المصرف المركزي التركي نظام الدفع الجديد “FAST”، الذي طُور حديثًا للسماح بإرسال حوالات بنكية سريعة وعلى مدار الساعة بين المصارف المختلفة.

ووفقًا للنظام الجديد، سيتمكن المواطنون من إجراء تحويلات مالية بين حساباتهم في مصارف مختلفة على مدار اليوم وفي جميع أيام الأسبوع، بحسب بيان صادر عن المصرف.

ومن المقرر أن يوضع النظام في الخدمة كتطبيق تجريبي اعتبارًا من 18 من كانون الأول المقبل، وسيفتَح تدريجيًا لاستخدام المواطنين في جميع المصارف الأخرى.

ويتيح النظام إجراءات التحويلات المالية بإدخال رقم هاتف المتلقي أو رقم بطاقته الشخصية (TC) أو عنوان بريده الإلكتروني.

وكان المصرف المركزي التركي خفض، في شباط الماضي، رسوم العمولات على الحوالات المصرفية بين المصارف التركية.

وأصبحت رسوم الحوالات، التي تعرف باللغة التركية بـ”Havale” أو “EFT” للمعاملات النقدية، التي تتراوح بين ألف و50 ألف ليرة تركية، ليرة تركية واحدة، وذلك من خلال التطبيقات المصرفية عبر الهاتف المحمول أو الخدمات المصرفية على الإنترنت.

في حين تبلغ قيمة الرسوم ليرتين تركيتين في حال تمت معاملة الحوالة عن طريق الصراف الآلي (ATM)، وخمس ليرات من خلال طرق التحويل الأخرى.

وتبلغ عمولة الحوالة التي تتجاوز قيمتها 50 ألف ليرة تركية 25 ليرة، وذلك من خلال التطبيقات المصرفية عبر الهاتف المحمول أو الخدمات المصرفية على الإنترنت، و50 ليرة تركية عن طريق الصراف الآلي، و100 ليرة تركية من خلال طرق التحويل الأخرى.

و“Havale” (حوالة) هي إجراء التحويلات المالية بين الحسابات التابعة لبنك واحد، أما “EFT” فتعبر عن التحويلات المالية بين حسابات البنوك المختلفة.

وتختلف رسوم التحويلات المالية الحالية من بنك لآخر، وتكون مجانية في بعض البنوك كبنك “كويت ترك” (Kuveyt Türk) وبنك “البركة” (Albaraka Türk).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة