دراسة: غسول الفم يمكن أن يقتل فيروس “كورونا” خلال 30 ثانية

camera iconتعبيرية- شخص يستخدم غسول الفم

tag icon ع ع ع

توصلت دراسة علمية جديدة إلى أن غسول الفم قادر على قتل فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في غضون 30 ثانية.

ونقلت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية اليوم، الثلاثاء 17 من تشرين الثاني، أن نتائج أولية لدراسة أجرتها جامعة “كارديف غير”، كشفت مؤشرات جيدة على أن غسول الفم الذي يحتوي على 0.07% من كلوريد السيتبيريدينيوم (CPC) قادر على مكافحة فيروس “كورونا” خلال 30 ثانية.

وأجرى علماء من الجامعة اختباراتهم عن طريق محاكاة ممر الأنف والبلعوم لدى الفرد، واستخدام ماركات مختلفة لغسول الفم.

وأكد الباحثون على أهمية الغدد اللعابية في الحلق باستمرارية وجود الفيروس، وقدرتها على تدمير الطبقة الخارجية أو “المغلف” من الفيروس، والقضاء عليه في الفم والحلق في المراحل المبكرة من الإصابة.

وتدعم الاختبارات دراسة أخرى نُشرت الأسبوع الماضي وجدت أن غسول الفم القائم على “CPC” فعال في تقليل احتمالية حمل فيروس “كورونا”، بحسب “الإندبندنت”.

شركة “Dentyl” المنتجة لغسول الفم هي العلامة التجارية الوحيدة لغسول الفم في المملكة المتحدة، وشاركت في التجربة السريرية التي استمرت لـ12 أسبوعًا، بإشراف البروفيسور ديفيد توماس، من جامعة “كارديف”.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور نيك كلايدون اختصاصي أمراض اللثة، أنه يعتقد أن البحث “قيّم للغاية”.

وأضاف، “إذا انعكست هذه النتائج الإيجابية في التجربة السريرية لجامعة (كارديف)، فإن غسول الفم القائم على (CPC)، مثل (Dentyl) المستخدم في الدراسة بالمختبر يمكن أن يصبح إضافة مهمة لروتين الناس اليومي، إلى جانب غسل اليدين والتباعد الجسدي وارتداء الأقنعة، سواء الآن أم في المستقبل”.

واستجابت منظمة الصحة العالمية (WHO)، في شباط الماضي، للدراسات التي تفيد بأن الغرغرة قد تحمي من العدوى، معتبرة أنه “لا يوجد دليل على أن استخدام غسول الفم يحمي من الإصابة بالفيروس”، مع إقرارها بإمكانية بعض أنواع غسول الفم القضاء على ميكروبات اللعاب في الفم ببضع دقائق.

ووصل عدد المتعافين من فيروس “كورونا” حول العالم إلى 38 مليونًا و630 ألفًا و658 شخصًا، بحسب موقع “وورلد ميتير” المتخصص بالإحصائيات، كما بلغ عدد الوفيات مليونًا و334 ألفًا و671 شخصًا، والإصابات 55 مليونًا و466 ألفًا و741 مصابًا.

لقاحان يثبتان فاعليتهما




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة