روسيا تسابق للاعتراف بلقاحها ضد “كورونا” بعد الإشادة بلقاحين أمريكيين

لقاح "سبوتنيكV" الروسي (sputnikvaccine)

ع ع ع

تسعى روسيا للحصول على قبول واعتراف بلقاحها “سبوتنيك V” المضاد لفيروس “كورونا المستجد”(كوفيد- 19)، بعد الإشادة بلقاحين أمريكيين في تشرين الثاني الحالي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم، الخميس 19 من تشرين الثاني، تلقيها طلبًا لتسجيل لقاح “سبوتنيك V” الروسي الذي طوره مركز “غامالايا” الوطني الروسي لعلم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية.

وقالت مندوبة منظمة الصحة العالمية لدى روسيا، ميليتا فوينوفيتش، في حوار مع إذاعة “صدى موسكو” إن “منتجي اللقاح قدموا هذا الطلب إلى مقر المنظمة التابعة للأمم المتحدة في جنيف”.

وأضافت أن الصحة العالمية لم تسجل حتى الآن أي لقاح ضد الفيروس التاجي، موضحة أن الحديث يدور عن إجراءات اعتماد يجب على جميع اللقاحات أن تخضع لها في دولها أولًا.

وتأتي خطوة الشركة الروسية بعد أن أثبت لقاحان أمريكيان فاعليتهما في تشرين الثاني الحالي بنسبة تجاوزت 90%.

وأعلنت شركة الأدوية الأمريكية “مودرنا” (Moderna)، الاثنين الماضي، أن لقاحها التجريبي ضد فيروس “كورونا” أظهر فاعليته بنسبة 94.5%، بحسب نتائج مبكرة للاختبارات السريرية يشارك فيها نحو 30 ألف شخص.

وأعلنت شركتا “فايزر” الأمريكية و”بيونتيك” الألمانية عن النتائج الأولية للمرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية للقاح، وقالتا إن فاعليته تبلغ 90%.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن، في 11 من آب الماضي، عن تسجيل روسيا لقاحها الخاص، “بعد أقل من شهرين من اختباره على البشر”.

ولم تتحدث روسيا عن أي آثار جانبية كبيرة للقاح الذي قال بوتين، إن ابنته تلقته بنجاح دون أي سبب للقلق.

وشككت جهات دولية، رسمية وغير رسمية، باللقاح الروسي من حيث فاعليته وسلامته، بعد ساعات من إعلان الرئيس الروسي عنه.

وشددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة اتباع آليات “صارمة”، عقب إعلان روسيا التوصل إلى لقاح.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، بلغ عدد المصابين بفيروس “كورونا” حتى اليوم أكثر من 55 مليونًا، توفي منهم أكثر من مليون و333 مصابًا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة