fbpx

بعد مكوثهم في ساحات عامة.. اليونان تبني مأوى يتسع لـ500 لاجئ في أثينا

لاجئون في مأوى مؤقت في مخيم للاجئين بميناء بيرايوس اليوناني (وكالة حماية البيئة)

ع ع ع

بدأت اليونان ببناء مأوى مؤقت للاجئين وطالبي اللجوء في العاصمة أثينا، بعد اتفاقية موقعة بين وزارة الهجرة واللجوء، وبلدية أثينا والمنظمة الدولية للهجرة (IOM) في اليونان.

وبحسب ما ذكره موقع “GreekCityTimes” اليوناني اليوم، الجمعة 20 من تشرين الثاني، بدأت الحكومة اليوناني ببناء مأوى لنحو 500 لاجئ منحتهم الحكومة اليونانية الموافقة على الإقامة المؤقتة، كانوا في مخيم “إليوناس”.

والمأوى ممول من وزارة الهجرة واللجوء، وتتولى بلدية أثينا إدارة البناء بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة.

وفي أيلول الماضي، قررت وزارة الهجرة اليونانية تأمين مسكن مؤقت لمدة شهرين للاجئين مشردين في ساحة بمركز العاصمة أثينا.

وينتشر مئات اللاجئين في ساحات وسط العاصمة أثينا، ومنها ميدان “فيكتوريا” وساحة “أتيكيس”، بحسب الموقع.

ويكمن السبب وراء وجود لاجئين معترف بهم ودون مأوى بما ينص عليه القانون اليوناني بإخراج اللاجئ الذي يحصل على إقامة من السكن، كما تُقطع عنه المساعدات المالية.

وتتعرض اليونان لانتقادات كثيرة بسبب تشديد قوانين اللجوء، ومنع عبور المهاجرين عبر أراضيها إلى الاتحاد الأوروبي، وحجزهم في مراكز أو مخيمات مؤقتة في الجزر التي يصلون إليها.

وفي 9 من أيلول الماضي، اندلع حريق في مخيم “موريا” للاجئين على جزيرة ليسبوس اليونانية، ترك مئات اللاجئين في الشوارع والحدائق قبل أن تنقلهم السلطات إلى مخيمات جديدة على الجزيرة.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية ذكرت، في 14 من آب الماضي، أن اليونان طردت أكثر من ألف مهاجر إلى أطراف مياهها الإقليمية في بحر إيجة.

وجاء في تحقيق استقصائي لمجلة “دير شبيغل” الألمانية، أن اليونان تصدت للاجئين في البحر قادمين إليها من تركيا وأجبرتهم على العودة، وهو ما تنفيه الحكومة اليونانية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة