ترامب يبدي استعداده لنقل السلطة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن

دونالد ترامب وجو بايدن من المناظرة الأولى للرئاسة الأمريكية (صورة تعبيرية)، اليوم الثلاثاء، 24 من تشرين الثاني، (وكالة الأناضول)

ع ع ع

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء الاثنين 23 من تشرين الثاني، عدم معارضته بدء اجراءات نقل السلطة إلى الرئيس المنتخب، جو بايدن، ما يوحي باعترافه بشكل ضمني بهزيمته في انتخابات الرئاسة أمام منافسه “الديمقرطي” بايدن.

وشكر ترامب مديرة وكالة الخدمات العامة، إملي مورفي، لرفضها لأكثر من أسبوعين الاعتراف ببايدن، ما حرم الأخير طوال هذه الفترة من بدء اجراءات نقل السلطة إلى فريقه الرئاسي.

جاء هذا القرار بحسب ترامب حرصًا على مصلحة بلاده، مضيفًا “أعتقد أننا سننتصر”.

وتحدثت وسائل إعلام أمريكية عن تواصل مستشار وصهر الرئيس ترامب معه، لإقناعه بالاعتراف بنتيجة الانتخابات.

وحصل جو بايدن على 306 من أصوات المجمع الانتخابي، وهي أكثر من الأصوات المطلوبة للوصول إلى البيت الأبيض والبالغ عددها 270 صوتًا، بينما حصل ترامب على 232 صوتًا، في انتخابات نالت أعلى نسبة مشاركة شعبية في تاريخ الولايات المتحدة.

وكان ترامب رفع العديد من الدعاوى القضائية للتشكيك والطعن بنزاهة الاقتراع في ولاية بنسلفانيا، الأمر الذي رفضه القضاء فيما بعد باعتباره غير قانوني.

وكثف ترامب في أسابيعه الأخيرة من الاجراءات والقرارات الرئاسية التي تضمنت قيام وزير خارجيته بجولة على سبع دول ولمدة عشرة أيام، لبحث قضايا تتعلق بتلك الدول، بالإضافة إلى مناقشة مواضيع الحريات الدينية.

ومن المتوقع أن يصدر الرئيس الأمريكي قرارًا رسميًا بسحب قوات إضافية من القوات الأمريكية الموجودة في أفغانستان والعراق، وفق ما نشرته “CNN” عن مسؤولين وصفتهم بالمطلعين.

وتحدثت صحيفة “نيويورك تايمز“، في تقرير نشرته في 16 من تشرين الثاني الحالي، أن ترامب ناقش مع مستشاريه إمكانية توجيه ضربة لموقع نووي رئيس في إيران، خلال الأسابيع القليلة المقبلة المتبقية لترامب في ولايته الرئاسية.

ومن المقرر أن يتولى بايدن منصبه، بصفته الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية في 20 من كانون الثاني المقبل.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة