fbpx

عالمة ومخرجة ورسامة

ثلاث سوريات في قائمة تضم 100 امرأة ملهمة حول العالم

العالمة صفاء القمري والمخرجة وعد الخطيب والرسامة نادين كعدان (تعديل عنب بلدي)

العالمة صفاء القمري والمخرجة وعد الخطيب والرسامة نادين كعدان (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

نشرت “هيئة الإذاعة البريطانية” (BBC) اليوم، الثلاثاء 24 من تشرين الثاني، قائمتها التي تضم 100 امرأة ملهمة حول العالم لعام 2020، بينهن ثلاث سوريات.

وبحسب “BBC”، تسلط قائمة “100 امرأة” الضوء على اللواتي قدن التغيير وأحدثن فرقًا خلال هذا “الوقت المضطرب الذي يعيشه العالم”.

وتشمل القائمة السوريات، عالمة الفيروسات النباتية صفاء القمري، والمخرجة وعد الخطيب، ورسامة كتب الأطفال نادين كعدان.

صفاء القمري

تشغل الدكتورة صفاء القمري، منذ 2015، منصب رئيسة مختبر صحة البذور والأمراض الفيروسية في “المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة” (إيكاردا).

حصلت القمري على البكالوريوس من كلية الزراعة في جامعة “حلب” في 1985، وعلى ماجستير وقاية النبات من كلية الزراعة في جامعة “تشرين” في 1994، والدكتوراه في وقاية النبات من كلية الزراعة في جامعة “حلب” في 2002.

عملت القمري خلال الفترة ما بين عامي 1987 و2015 في مجال الأمراض الفيروسية التي تصيب المحاصيل البقولية والحبوب لدى “إيكاردا”، وحصر الأمراض الفيروسية في منطقة وسط وغرب آسيا وشمال إفريقيا، والكشف عن الأمراض الفيروسية، المدى العوائلي، النقص في الإنتاج، انتخاب أصناف مقاومة للفيروسات، نقل الفيروسات، المكافحة، الاختبارات السيرولوجية، وإنتاج أمصال مضادة للكشف عن الأمراض الفيروسية التي تصيب المحاصيل البقولية والحبوب.

وأشرفت، خلال الـ20 سنة الماضية، على ثمانية طلاب ماجستير وسبعة طلاب دكتوراه في مجال الأمراض الفيروسية، كما دربت حوالي 300 باحث من دول مختلفة في منطقة وسط وغرب آسيا وشمال إفريقيا على مواضيع مختلفة في مجال الأمراض الفيروسية وصحة البذور.

وتبحث الدكتورة عن علاجات للأوبئة التي تصيب المحاصيل الزراعية، وبعد اكتشافها بذورًا تتمكن من ضمان الأمن الغذائي في بلدها سوريا، وخاطرت القمري بحياتها من أجل إنقاذ هذه البذور من مدينة حلب.

وعد الخطيب

وعد الخطيب هي مخرجة الفيلم الوثائقي “إلى سما” الذي حصد عشرات الجوائز خلال العامين الحالي والماضي.

ورُشح “إلى سما” للحصول على جائزة “أوسكار” من فئة أفضل فيلم وثائقي طويل، في 9 من شباط الماضي، إلا أن الجائزة ذهبت لفيلم “American Factory”، لمخرجه الأمريكي ستيفن بوجنار وجوليا رايشرت.

وفاز الفيلم الذي يحكي رسالة المخرجة إلى ابنتها سما في مدينة حلب السورية بأكثر من 50 جائزة منذ إطلاقه عام 2019.

ويطرح الفيلم يوميات وعد الخطيب في الحرب لمدة خمس سنوات في مدينة حلب، بما فيها زواجها وولادتها لابنتها سما، إضافة إلى قصص النجاة والخسارات في المدينة.

وتقع أحداث الفيلم في 95 دقيقة، وهو الفيلم الأول لمخرجته وعد الخطيب، وأنتجته “القناة الرابعة” البريطانية، وأُطلق في 11 من آذار الماضي.

نادين كعدان

ولدت نادين في العاصمة الفرنسية باريس عام 1985، ولكنها عاشت معظم سنوات عمرها في سوريا وحصلت على شهادة بكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة “دمشق”.

ونالت نادين درجة الدبلوم في رسم كتب الأطفال من كلية “سانت مارتين” للفنون والتصميم في لندن في 2007.

وتعمل حاليًا في رسم وتصميم كتب الأطفال لعدد كبير من دور النشر العربية والعالمية، وتعمل كمصممة غرافيكية لعدة شركات، ومصممة حملات إعلانية كتصميم الحملة الإعلانية ليوم الطفل العالمي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة